الحكومة تستنكر وتفتح تحقيقاً في ملابسات الحادث

اغتيال موظف في «الصليب الأحمر» بتعز

رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح. سبأنت

أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال أحد موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، في وقت دانت الحكومة عملية الاغتيال، حيث أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، على ضرورة ألا توثر هذه الحادثة في العمل الإنساني للجنة في تعز واليمن عموماً.

وتفصيلاً، اغتال مسلحون مجهولون، أمس، حنا لحود، لبناني الجنسية، أحد موظفي «الصليب الأحمر الدولي» خلال وجوده في منطقة الضباب بمحافظة تعز، وكان يعتزم التوجه إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وذكرت مصادر محلية أن المسلحين أطلقوا النار على سيارة البعثة الدولية أثناء توقفها في أحد أحياء منطقة الضباب غرب محافظة تعز، وهي في طريقها إلى العاصمة المؤقتة عدن، ولاذوا بالفرار.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مقتل أحد موظفيها، وقالت في تغريدة مقتضبة على صفحتها الرسمية في موقع «تويتر»: «نحاول أن نجمع المزيد من التفاصيل حول هذه الحادثة المفجعة».

وكتب مدير منطقة الشرق الأوسط في المنظمة روبرت مارديني: «أشعر بالصدمة والغضب والحزن العميق جراء مقتل زميلي وصديقي حنا لحود»، وأضاف «ندين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا التصرف العبثي بأشد العبارات الممكنة»، مضيفاً «نتضامن مع زوجة حنا وعائلته في لبنان، ومع فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن».

وأفادت المنظمة بأن لحود الذي كان مسؤولاً عن شؤون المساجين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كان في طريقه لزيارة أحد السجون عندما تعرضت سيارته لإطلاق نار من مسلحين مجهولين.

وأضافت أنه توفي في المستشفى متأثراً بجروحه، فيما لم يتعرض زملاؤه الذين كانوا معه في السيارة نفسها إلى أي أذى.

وقال مصدر في المستشفى، طلب عدم كشف هويته، إن لحود قتل بطلقات نارية عدة في القلب.

وذكر شاهد في الموقع أن النافذة الخلفية للسيارة تهشمت بالكامل، جراء الاعتداء الذي وقع بمنطقة الضباب في محافظة تعز.

وإزاء ذلك، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، أن جريمة اغتيال حنا لحود ستجد المتابعة والاهتمام لكشف الجناة ونيلهم العقاب الرادع، كما أبلغه محافظ تعز، مشدداً على ضرورة ألا تؤثر هذه الجريمة في العمل الإنساني النبيل لـ«الصليب الأحمر» في تعز، خصوصاً وفي اليمن عموماً، كما يسعى لذلك مرتكبو الجريمة ومن يقف وراءهم.

وأشاد المخلافي بدور «الصليب الأحمر» التي قال إنها قامت بدور إنساني نبيل في كل أنحاء اليمن، وكان متميزاً في تعز رغم الصعوبات والمخاطر، لافتاً إلى أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر هو أول مسؤول دولي يخترق حصار تعز.

من جهته، أكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن السلطات المحلية في تعز فتحت تحقيقاً في ملابسات الاغتيال لتحديد الجهة المسؤولة عن ذلك، وتعقب الجناة وتقديمهم للعدالة في أسرع وقت.

 

تويتر