توثيق 750 انتهاكاً للميليشيات في قرية واحدة بالبيضاء

وثقت منظمة حقوقية يمنية 750 جريمة انتهاك، ارتكبتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، في قرية القريشية التابعة لقيفة رداع محافظة البيضاء، تنوعت بين أعمال قتل وإعدامات ميدانية واختطاف، وتفجير منازل وقصف بالأسلحة الثقيلة للمنازل والمزارع، ونهب ممتلكات، وغيرها من الجرائم والانتهاكات.

وأوضحت منظمة عين لحقوق الإنسان أن فرقها رصدت مقتل 43 مدنياً، بينهم أطفال ونساء وإصابة 86 آخرين وخمس حالات تصفية وإعدام، و28 حالة اختطاف، ونهب ثمانية محال تجارية، وإحراق أربع آبار مياه، وإحراق سيارات مواطنين ونهب بعضها. مشيرة إلى أنها وثقت نزوح 257 أسرة، وهو مجموع الأسر في القرية، وتدمير 16 منزلاً بشكل كلي، و30 منزلاً بشكل جزئي، في حين تضرر 50 منزلاً بأضرار متفاوتة، بالإضافة إلى أضرار طالت مدرسة ووحدة صحية، ونهبت جميع المنازل دون استثناء.

وقالت المنظمة «لاتزال كثير من الأسر من أهالي قرية خبزة بقيفة رداع تعيش وضعاً إنسانياً صعباً، مشردة بلا مأوى، رغم الاتفاق بين الحوثيين وأبناء القبيلة على وثيقة تقضي بعودة جميع النازحين إلى ديارهم، وانسحاب الميليشيات منها، مع التزامهم بتعويض كل المتضررين من أبناء القبيلة».

 

تويتر