وفد أميركي في تركيا لمحادثات حول منبج السورية

قوات أميركية في منبج. أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وفداً من الولايات المتحدة سيجري محادثات في تركيا مع مسؤولين محليين بشأن مدينة منبج السورية، التي يسيطر عليها الأكراد.

وتسيطر على مدينة منبج شمال سورية وحدات حماية الشعب الكردية، التي تقول أنقرة إنها الفرع لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وللولايات المتحدة وجود عسكري في منبج، وقدمت الدعم العسكري للمقاتلين الأكراد في حربهم ضد تنظيم «داعش»، الأمر الذي يثير غضب المسؤولين الأتراك.

وبعد أن أطلقت تركيا عملية حدودية مستهدفة وحدات حماية الشعب، في جيب عفرين بشمال سورية في يناير الماضي، هدد الرئيس رجب طيب أردوغان بتوسيع العملية إلى منبج، ما أثار مخاوف من مواجهة بين القوات التركية والأميركية.

وتسببت العملية أيضاً بتوتر بين الحليفين، بعد أن حضت واشنطن تركيا على «ضبط النفس»، وقالت إن ذلك يمكن أن يضر بالحرب ضد مقاتلي «داعش».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، هامي أكسوي، للصحافيين، أمس، إن المسؤولين الأميركيين يزورون تركيا في إطار مجموعة عمل حول سورية.

وتم الاتفاق على تشكيل المجموعة سعياً لحل مسألة منبج وتنسيق الجهود التركية - الأميركية في سورية بعد لقاء بين وزير الخارجية التركي مولود تشاوتش أوغلو ونظيره الاميركي آنذاك ريكس تيلرسون في فبراير.

وزار مسؤولون أتراك واشنطن في مارس الماضي، في إطار مجموعة العمل التي تشكلت بعد تهديدات أنقرة ودعواتها المتكررة لانسحاب وحدات حماية الشعب.

ويلتقي تشاوش أوغلو وزير الخارجية الأميركي الجديد في الرابع من يونيو في واشنطن

تويتر