قطر تأمل دوراً روسياً أكبر في تسوية الأزمة السورية

بوتين بحث مع أمير قطر قضايا التعاون الاقتصادي وتطورات المنطقة. أ.ف.ب

أعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس، خلال زيارته الأولى إلى روسيا، عن أمله أن تلعب موسكو دوراً أكبر في التسوية السياسية للأزمة السورية.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع أمير قطر، قضايا التعاون الاقتصادي والوضع في الشرق الأوسط.

وأكد بوتين أن روسيا تعتبر قطر دولة مهمة ومؤثرة في تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والخليج.

ونقلت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية عن بوتين قوله، إنه «من هذا المنطلق تنوي موسكو التعاون مع الدوحة، في البحث عن الحلول الممكنة لمشكلات المنطقة». وأضاف «علينا أيضاً أن نبحث خلال هذا اللقاء تنسيق مواقف بلدينا في قطاع الطاقة، لاسيما في مجال الغاز».

وكان أمير قطر قال خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي، سيرغي ناريشكين، إن العلاقات بين قطر وروسيا متينة جداً، مؤكداً اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأشار أمير قطر إلى أن الدور الروسي في العالم ولاسيما في شؤون الشرق الأوسط يزداد، مضيفاً أن الدوحة تعوّل على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دوراً أكبر في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري، وفي التسوية السياسية للنزاع، بحسب «سبوتنيك».

من جانبه، قال ناريشكين إن المشاورات السياسية الروسية ــ القطرية من شأنها أن تساعد على تهدئة الوضع المتوتر الخطر في الشرق الأوسط.

وأعرب عن أمله أن تصبح زيارة أمير قطر إلى موسكو مرحلة مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية ودولة قطر، وفي تنسيق مواقف البلدين في إطار منتدى البلدان المصدرة للغاز، خصوصاً أن موسكو والدوحة كانتا من الأطراف الأساسية المشاركة في تأسيس هذه المنظمة الدولية، على حد قوله.

 

تويتر