نتنياهو يرفض «إغراق» إسرائيل بالمهاجرين.. ويبني جداراً مع الأردن

بنيامين نتنياهو. رويترز

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، من أن إسرائيل لن تسمح بأن يتم «إغراقها» باللاجئين السوريين والأفارقة، معلناً البدء ببناء جدار على الحدود مع الأردن.

وقال نتنياهو، في الاجتماع الأسبوعي لحكومته: «لن نسمح بأن يتم إغراق إسرائيل بموجة من المهاجرين غير الشرعيين والناشطين الإرهابيين»، بعد يوم من دعوة زعيم المعارضة إسحاق هرتزوغ إلى استقبال لاجئين سوريين.

وأضاف «إسرائيل ليست غير مبالية بالمأساة الإنسانية التي يعيشها اللاجئون السوريون والأفارقة، لكن إسرائيل دولة صغيرة، صغيرة جداً، ولا تملك عمقاً ديموغرافياً وجغرافياً، لهذا علينا أن نسيطر على حدودنا».

وقالت صحيفة «يديعوت أحرنوت»، أمس، إن أعمال البناء ستبدأ خلال الأيام المقبلة، وقدرت الصحيفة أن كلفة الجدار ستبلغ نحو 2.5 مليار شيكل، أي ما يعادل 620 مليون دولار.

وأنهت إسرائيل، في عام 2013، تشييد جدار إلكتروني بطول 240 كلم، يحاذي حدودها مع مصر، وأدى ذلك إلى وقف تسلل المهاجرين الأفارقة إليها بشكل شبه كامل.

وكان أكثر من 50 ألف مهاجر غير شرعي إفريقي، أغلبهم من إريتريا والسودان، تسللوا قبل ذلك إلى إسرائيل عبر صحراء سيناء.

وقال نتنياهو: «لن ننتظر وسنحيط حدود إسرائيل قدر المستطاع بسياج أمني وحواجز، ما سيسمح لنا بالسيطرة على حدودنا»، وسيتم البدء ببناء أول جزء من الجدار مع الأردن في منطقة إيلات المطلة على البحر الأحمر، حيث تنوي إسرائيل بناء مطار جديد. وبحسب نتنياهو فإنه ستتم مواصلة إقامة الجدار، ليمتد إلى هضبة الجولان.

تويتر