الدخان يتصاعد نتيجة انفجار تعرّضت له إحدى الأسواق في مدينة دوما. رويترز

جيش النظام يسيطر على كسب ويقصف مقار لـ «داعش» قرب الحدود العراقية

استعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة كسب الحدودية مع تركيا في محافظة اللاذقية، بعد أسابيع من سيطرة مقاتلي المعارضة على المدينة، وفيما قصف سلاح الجو مقار لتنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بالقرب من الحدود مع العراق المجاور لسورية، أعلنت كتائب المعارضة أنها سيطرت على بلدة عسال الورد في ريف القلمون، بعد معارك مع قوات النظام وعناصر «حزب الله» اللبناني.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر عسكري أن «وحدات من الجيش أعادت الأمن والاستقرار إلى مدينة كسب بريف اللاذقية». وأكد بيان للجيش أن السيطرة تمت «بعد سلسلة من العمليات الدقيقة الناجحة، أحكمت من خلالها السيطرة على بلدة النبعين والهيئات الأرضية الحاكمة المحيطة بها».

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، إن «القوات النظامية دخلت إلى مدينة كسب، وتقدمت فيها، دون أن تسيطر عليها بالكامل». وأشار إلى إن انسحاب معظم مقاتلي المعارضة «جاء بعد أن تمكنت عناصر من حزب الله اللبناني من الاستحواذ على عدد من التلال المحيطة بمدينة كسب».

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن «وحدة من الجيش والقوات المسلحة أعادت الأمن والاستقرار إلى قرية أم شرشوح والمزارع المحيطة بها بريف حمص، بعد القضاء على المجموعات المسلحة فيها».

من جهته، قصف سلاح الجو السوري مقار لتنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بالقرب من الحدود مع العراق المجاور لسورية، الذي يشهد منذ أسبوع هجوماً كبيراً لعناصر هذا التنظيم المتشدد، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ففي الرقة «قام سلاح الطيران بقصف منطقة مبنى المحافظة، التي يتخذها التنظيم مقراً رئيساً، ومبنى المحكمة الشرعية وقصر الضيافة». وأضاف المرصد أن الطيران الحربي شن غارات على مقار لـ«داعش» في مدينة الشدادي الواقعة في ريف الحسكة الجنوبي.

ووفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أعلنت كتائب المعارضة أنها سيطرت على بلدة عسال الورد في ريف القلمون، بعد معارك مع قوات النظام وعناصر «حزب الله» اللبناني. فقد قتل 35 شخصاً وجرح عشرات، إثر قصف قوات النظام مدينة كفربطنا بالغوطة الشرقية بـريف دمشق، وأفادت الهيئة العامة للثورة بأن جيش النظام استهدف بصواريخ أرض- أرض سوقاً تجارية مزدحمة، كان الأهالي قد تظاهروا فيها مطالبين بفك الحصار عن مدينة كفربطنا.

من جانب آخر، قالت الهيئة العامة للثورة إن قوات المعارضة سيطرت على بلدة عسال الورد في منطقة القلمون بريف دمشق، عقب أيام من الاشتباكات مع قوات النظام وعناصر «حزب الله».

أما في حلب فقد قتل 30 شخصاً وجرح آخرون نتيجة قصف بالبراميل على مناطق عدة بالمدينة. وبين القتلى 20 شخصاً قضوا في قصف على بلدة عندان بريف حلب، واستهدف القصف سوقاً شعبية في البلدة، كما قصف الطيران بلدتي كفرنايا وحريتان بريف المحافظة.

وفي دير الزور، قتل 18 شخصاً وأصيب آخرون، إثر انفجار في مدينة الميادين. وفي ريف محافظة حماة، قتل وجرح عدد من الأشخاص، نتيجة قصف على بلدة كفرزيتا.

وفي درعا أعلنت كتائب المعارضة قتل عشرات من جنود النظام وأسر عشرات آخرين.

الأكثر مشاركة