أنقرة تدرس الرد إثر مقتل 5 أتراك بقذائف سورية

قتل 5 مدنيين وأصيب عدد آخر بجروح، اليوم، في بلدة حدودية تركية بقذائف أطلقت من الجانب السوري، في أخطر حادث بين البلدين منذ إسقاط طائرة تركية بصاروخ سوري في يونيو الماضي.

وأصابت القذائف التي لم يحدد مصدرها، قرية اكجاكالي التي تقع قبالة مركز تل الأبيض الحدودي السوري الذي شهد في الآونة الأخيرة معارك ضارية بين الجيش السوري والمقاتلين المعارضين.

وقال رئيس بلدية اكجاكالي عبد الحكيم ايهان، لشبكات تلفزيون تركية، إن القذائف تسببت بمقتل 5 أشخاص وإن "بين القتلى امراة وأطفالها الاربعة، وهناك ايضا 9 جرحى".

وأظهرت لقطات بثتها قنوات التلفزيون التركية، شرطيين بجانب أشخاص مضرجين في برك من الدم. وقال أحد سكان القرية لوكالة فرانس برس "لقد تمزق جسد امراة امام عيني".

وقال بشير اتالاي نائب وزير الخارجية التركي، إنه "حادث بالغ الخطورة يتجاوز كل حدود".

وأبلغ وزير الخارجية، أحمد داود أوغلو على الفور الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، بالحادث، ودعا الى اجتماع عاجل لوزارته. اما رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، فقد دعا الى اجتماع مع مستشاريه للاطلاع على الوضع ومتابعته.

وهذا الحادث هو الأخطر بين تركيا وسورية منذ يونيو الماضي، حين أسقطت الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية ما تسبب في مقتل طياريها الاثنين.
 

تويتر