قصف عنيف في ريف دمشق وتواصل الاشتباكات في حلب

تواصلت الهجمات وأعمال القصف في ريف دمشق فيما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حلب، كبرى مدن شمال البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن مدينة دوما الواقعة في ريف العاصمة سقط فيها "شهيدان اثر القصف الذي تعرضت له فجر اليوم.

وفي ريف دمشق، قال المرصد إن مدينة الزبداني "تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي تحاصر المدينة منذ أشهر".

وأضاف المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، ويعتمد على شبكة كبيرة من النشطاء والأطباء في عدد من المناطق السورية، أن القصف شمل أيضاً بلدات سقبا وحوش عرب وببيلا لقصف أدى لسقوط عدد من الجرحى.

كما قامت القوات النظامية المتمركزة في مدينة معضمية الشام باطلاق النار عشوائياً، ما أدى إلى "اصابات في صفوف المدنيين"، بينما هزت انفجارات عنيفة بلدة القطيفة ووردت أنباء عن اصابات في صفوف المدنيين.

وفي العاصمة "دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة في أحياء القدم والعسالي، ترافقت مع قصف عنيف أدى لسقوط جرحى وتهدم بعض المنازل"، بحسب المرصد.

وفي حلب العاصمة الاقتصادية للبلاد "تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في أطراف حيي العرقوب وسليمان الحلبي، كما تتعرض أحياء الشيخ خضر والصاخور والشيخ فارس للقضف من قبل القوات النظامية السورية"، بحسب المرصد.

وأكد المرصد "سقوط عدد من الجرحى في قصف عنيف من قبل القوات النظامية على حي مساكن هنانو".

وفي محافظة حمص "وسط"، "تعرضت مدن وبلدات تلبيسة وحوش حجو وابل لقصف من قبل القوات النظامية، أدى لسقوط عدد من الجرحى"، كما "تعرضت قرية السعن في ريف حمص لقصف من قبل القوات النظامية أدى لسقوط عدد من الجرحى".

وفي ريف درعا جنوب البلاد، أفاد المرصد عن تعرض بلدات محجة حوران وتسيل والغارية الغربية وام الميادن وجلبين ومنطقة وادي اليرموك "لقصف عنيف من قبل القوات النظامية"، مشيراً إلى أن القصف أسفر عن قتيل واحد على الأقل وعدد من الجرحى.

وفي محافظة دير الزور "شرق"، "تعرض حي المطار لقصف من قبل القوات النظامية، أدى لسقوط عدد من الجرحى"، وكذلك "تعرض حي العمال والحميدية لقصف من قبل القوات النظامية أدى لسقوط جرحى".

أما في ريف دير الزور فقد تعرضت مدينة موحسن لقصف من قبل القوات النظامية.

وفي محافظة ادلب "شمال غرب"، "تعرضت مدينة معرة النعمان لقصف من قبل القوات النظامية أدى لسقوط عدد من الجرحى، كما استشهد رجل من قرية معراتا نتيجة القصف الذي تعرضت له القرية ورجل آخر من قرية معرشمارين استشهد نتيجة القصف الذي تعرضت له قرية الدير الشرقي".

وبذلك يكون عدد الضحايا الذين سقطوا في أولى ساعات الصباح، بلغ 11 قتيلاً، بحسب المرصد.

تويتر