واشنطن: الأسد لا يستحق حكم سورية

اعتبرت واشنطن،  ان نظام الرئيس السوري بشار الأسد، أثبت مجدداً أنه لا يستحق أن يحكم البلاد، وحثت جميع الأطراف السوريين على وضع حد للعنف.

وذكر بيان للبيت الأبيض ان "الولايات المتحدة لا تزال تعتقد بأن الطريقة الوحيدة لإحداث التغيير الذي يستحقه الشعب السوري هو أن يغادر الرئيس بشار الأسد السلطة"، معتبراً أن كلام نظام الأسد ليس لديه مصداقية عندما تليه أعمال مشينة ومدانة.

وأوضح البيان انه "بعد يومين فقط من قرار نظام الأسد التوقيع على مبادرة الجامعة العربية، ارتكب انتهاكاً صارخاً لالتزامه بوضع حد للعنف وسحب قوات الأمن من المناطق السكنية".

وعبّر عن قلق الولايات المتحدة العميق من "تقارير موثوق بها تفيد بأن نظام الأسد يواصل قتل أعداد كبيرة من المدنيين من دون تمييز ومنشقين عن الجيش وتدمير المنازل والمحال التجارية واعتقال المتظاهرين من دون مراعاة الأصول القانونية". و لفت إلى أن قوات الأمن السورية تكبدت أيضاً خسائر في الأرواح، أشار إلى أن "الغالبية الساحقة من أعمال العنف والخسائر في الأرواح في سوريا تنجم عن تصرفات نظام الأسد"، داعياً "جميع الأطراف إلى وضع حد للعنف".

وقال ان "نظام الأسد يثبت مجدداً أنه لا يستحق أن يحكم سوريا"، مضيفاً انه "حان الوقت لهذه المعاناة وأعمال القتل أن تتوقف وحان الوقت للتنفيذ الفوري والكامل لجميع بنود اتفاق جامعة الدول العربية، بما في ذلك الانسحاب الكامل لقوات الأمن، والإفراج عن السجناء السياسيين، ودخول المراقبين ووسائل الإعلام الدولية إلى جميع أنحاء سوريا من دون قيود".

وحثّ من وصفهم ب"القلّة المتبقية من مؤيدي سورية في المجتمع الدولي على تحذير دمشق من أنها إذا لم تنفذ مبادرة الجامعة العربية بالكامل، سيتخذ المجتمع الدولي خطوات إضافية للضغط على نظام الأسد لوقف حملته".

وختم بالقول انه ينبغي على "بشار الأسد ألاّ يشك بأن العالم يراقب وأن لا المجتمع الدولي ولا الشعب السوري يقبل شرعيته".

تويتر