تراجع نسبي في أعداد التظاهرات والمتظاهرين بسورية

متظاهرون ضد النظام السوري في مدينة حماة. أ ف ب

شهدت سورية في يوم جمعة "صمتكم يقتلنا" تراجعا نسبيا في عدد التظاهرات وعدد المشاركين فيها، وكذلك في أعداد القتلى والجرحى، حيث سقط أمس 5 قتلى بينهم إثنان من قوات حفظ النظام ،مقابل 13 قتيلا في يوم الجمعة الماضي .

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان في سورية عبد الكريم ريحاوي "إن الحملة الأمنية التي بدء بتنفيذها منذ منتصف الأسبوع، واعتقال المئات في المناطق الساخنة أدى إلى تراجع عدد المظاهرات وعدد المتظاهرين".

وأضاف ريحاوي أن شخصين على الأقل قتلا في تظاهرات أمس. وأوضح أن "قتيلاً وعددا من الجرحى سقطوا في حي الرمل الجنوبي بمدينة اللاذقية ، كما سقط قتيل وعدد من الجرحى في المظاهرة التي شهدتها مدينة درعا البلد".

وقال ريحاوي أن "عدداً من الجرحى سقطوا في بلدة حرستا في ريف دمشق، كما فرقت قوات الأمن مظاهرة كبيرة في حي القابون في دمشق".

بدوره قال التلفزيون السوري أن "عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا برصاص مسلحين في منطقة البوكمال، وتعرض عناصر آخرين من قوات حفظ النظام لرصاص مسلحين في حي قنينص في مدينة اللاذقية ".

إلى ذلك، قالت مصادر محلية في مدينة البوكمال ليونايتد برس انترناشونال أن "مواجهات جرت فجر اليوم (الجمعة) في المدينة بين متظاهرين وقوات الآمن سقط خلالها قتيل وأربعة جرحى أحدهم جراحه خطرة".

وتشهد مدينة دير الزور حالة توتر شديد جداً بعد مواجهات بين مسلحين والأمن، بدأت فجر أمس حيث هاجم مسلحون منزل المحافظ وشعبة الأمن السياسي حيث دارت اشتباكات لم تعرف نتائجها بعد.

وقال سكان محليون أن عددا من "الحوامات تحلق في سماء المدينة".

وفي حماه تجمع آلاف من سكان المدينة بعد صلاة الجمعة في ساحة العاصي ثم تفرقوا من دون حصول أي إشكال أمني.

تويتر