القذافي: البحر المتوسط وشمال أفريقيا الآن ساحة معركة

صورة

هدد الزعيم الليبي معمر القذافي بتحويل النزاع المسلح ضد الثوار الليبيين إلى خارج الأراضي الليبية، بعد تعرض قواته لضربات جوية يشنها تحالف خماسي بهدف إضعاف قدراته العسكرية.

وقال القذافي "إن البحر المتوسط وشمال افريقيا أصبح الأن ساحة معركة، وأن مصالح الدول في المنطقة ستكون في خطر من الان فصاعدا".

ودعا القذافي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي بعد ساعات من بدء الهجمات، إلى "فتح المخازن وتسليح كل الجماهير بكل انواع الأسلحة، دفاعا عن استقلال ليبيا وحدتها وشرفها، مضيفاً "ندعو شعوب ومواطنين الأمة العربية والاسلامية، وآسيا وافريقيا للوقوف مع الشعب الليبي البطل لتصديه لهذا العدوان الذي لا يزيد الشعب الليبي إلا قوة وصلابة ووحدة في جبهة وطنية متحدة."

وكان البنتاغون أعلن ،أمس السبت، أن تحالفا من خمس دول، هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا وايطاليا يشن هجمات على ليبيا بهدف شل دفاعات معمر القذافي.

وقال مسؤول في البنتاغون، رفض ذكر إسمه، للصحافيين، إن الهجمات الجوية ستستهدف أساسا الدفاعات الجوية حول مدينتي طرابلس  ومصراتة، وذلك في عملية مشتركة يطلق عليها "فجر اوديسا".

كما نقلت شبكة تلفزيون سي.أن.أن عن مسؤولين عسكريين أن سفينة حربية أميركية أطلقت صواريخ كروز على ليبيا، أمس السبت، وذلك في اطار عملية دولية ضد قوات القذافي.

طباعة