السيسي يعرض على عون دعم الجيش اللبناني

السيسي وعون بحثا مكافحة الإرهاب والأزمة السورية. إي.بي.إيه

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، خلال استقباله نظيره اللبناني ميشال عون، استعداد بلاده لدعم قدرات الجيش اللبناني ومختلف أجهزته الأمنية.

وقال السيسي في مؤتمر صحافي مع عون، عقب جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، إن مصر ستواصل دعمها للبنان على جميع الصعد. وعبر عن ثقته بأن ولاية عون «ستعزز وضع لبنان كبلد للتعددية السياسية، والتنوع الثقافي الذي تحكمه أسس المشاركة والتوافق بين القوى السياسية المختلفة».

كما أكد السيسي أن مصر «على استعداد لدعم قدرات الجيش اللبناني، ومختلف أجهزته الأمنية».

وأضاف أن المحادثات مع عون «تطرقت إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والأزمة السورية، وأزمة اللاجئين التي يعانيها لبنان».

من جهته، دعا عون، الذي يزور مصر لمدة يومين، للمرة الأولى منذ انتخابه رئيساً في 31 أكتوبر الماضي، السيسي إلى إطلاق «مبادرة إنقاذ عربية». وقال إن «الآمال المعقودة على الدور الذي يمكن لمصر القيام به كبيرة»، مؤكداً أن مصر «يمكنها إطلاق مبادرة إنقاذ عربية، تقوم على استراتيجية لمحاربة الإرهاب، والعمل على إيجاد الحلول السياسية للأزمات الملحة في الوطن العربي، خصوصاً في سورية». وأضاف أنه «لا خلاص لبلدينا من هذا الإجرام الإرهابي إلا بالتضامن الكامل في مواجهته». وأشار إلى توافق القاهرة وبيروت على التوصل لحل للقضية السورية، بوقف جميع أشكال العنف، وحل القضية ببعد سياسي. وشدد على أن الإرهاب ليس له عقيدة، لأن عقيدته هي القتل والإبادة. ودعا عون السيسي للقيام بزيارة رسمية للبنان، وقبل الرئيس المصري الدعوة، وتعهد بزيارة بيروت قريباً.

 

تويتر