محكمة مصرية تقضي بالإعدام والمؤبد في قضية «العائدون من ليبيا»

حكمت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالإعدام على مصريَّين وبالسجن المؤبد على أربعة دينوا في القضية المعروفة إعلامياً باسم «العائدون من ليبيا» التي تضم 16 متهماً.

وصدر الحكم بإعدام المتهَمين أحمد إمام ومحمود عيد، اللذين مثلا أمام المحكمة بعد استطلاع رأي مفتي مصر، تطبيقاً للإجراءات القانونية المعمول بها في البلاد.

كما عاقبت المحكمة أربعة متهمين بالسجن 25 عاماً لكل منهم، ومتهماً واحداً بالسجن 15 عاماً، وسبعة متهمين بالسجن ثلاث سنوات، وقضت ببراءة متهمين اثنين.

وبحسب قرار الاتهام فإن سبعة من المتهمين، من بينهم أحمد إمام ومحمود عيد، «التحقوا بجماعات تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بدولة ليبيا».

وأكد قرار الاتهام أن أحد المتهمين التحق بتنظيم «القاعدة» في دولة مالي، وأن متهمَين آخرين انضما إلى تنظيم «داعش» في سورية.

وبدأت محاكمة المتهمين في أكتوبر 2015 بعد توجيه اتهامات عدة لهم من بينها «حيازة أسلحة وذخيرة والتخطيط لاستهداف منشآت داخل البلاد».

وبموجب القانون المصري، لا يطبق حكم الإعدام إلا في حالة تأكيده من الدرجة القضائية الأعلى وهي محكمة النقض.

من ناحية أخرى، أجّلت المحكمة محاكمة وزير الداخلية السابق، حبيب العادلي، و12 آخرين من قيادات الوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال الوزارة، إلى جلسة 22 نوفمبر للاطلاع.

 

تويتر