توصّل مصر والسودان وإثيوبيا إلى وثيقة توافق بشأن سد النهضة

وزير الخارجية المصري سامح شكري (يمين) في طريقه إلى الاجتماع بالخرطوم. أ.ف.ب

أعلن وزراء الخارجية والموارد المائية لدول حوض النيل الشرقي الثلاث: مصر والسودان وإثيوبيا، التوصل إلى وثيقة توافق بين وفود الدول الثلاث.

وتشتمل الوثيقة على مبادئ تحكم التعاون في ما بين الدول الثلاث، للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي، والتغلب على الشواغل والقضايا العالقة، التي تؤثر في دولتي المصب مصر والسودان.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، عن وزير الموارد المائية والري المصري، حسام مغازي، تأكيده أن التوصل إلى اتفاق مبدئي بين دول حوض النيل الشرقي الثلاث، في مفاوضات الخرطوم حول ما يخص الشواغل المصرية والسودانية بشأن سد النهضة الإثيوبي، يعد خطوة إيجابية ستتبعها خطوات أخرى، عقب رفع تلك الوثيقة لرؤساء الدول الثلاث، لمراجعتها والتصديق عليها، حتى تصبح متاحة للجميع بكثير من التفاصيل.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن وثيقة التوافق تعد بداية لمزيد من التواصل والتعاون بين الدول الثلاث، فيما أكد وزير خارجية السودان، علي كرتي، أن التوافق على وثيقة الخرطوم بين دول حوض النيل الشرقي، يعد بمثابة صفحة جديدة من علاقات التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا.

كما أكد وزير خارجية إثيوبيا، توادروس إيدهانوم، رضا بلاده عن نتائج مفاوضات الخرطوم، بشأن سد النهضة، مشيراً إلى أن المفاوضات جرت في أجواء من الشفافية والصراحة.

تويتر