مصر لن تتأثر بتحويل مياه النيل للبدء ببناء "سد النهضة"

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية، اليوم، أن مصر لن تتأثر مائياً بما أعلنته الحكومة الأثيوبية من بدء بناء سد النهضة وتحويل مجرى النيل الأزرق.

وقال الناطق باسم الرئاسة، عمر عامر، في مؤتمر صحافي، "إن كميات مياه النيل التي تصل إلى مصر لن تتأثر سلبياً جراء ما أعلنته الحكومة الأثيوبية من بدء إنشاء سد النهضة وتحويل مجرى النيل الأزرق".

وأضاف "أن الرئاسة تنظر إلى الخطوة التي قام بها الجانب الأثيوبي على أنها إجراء طبيعي"، لافتاً إلى أن مصر تنتظر تقرير اللجنة الفنية الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا لدراسة آثار سد النهضة الأثيوبي.

وكان وزير الموارد المائية والري المصري، محمد بهاء الدين، أعلن، في تصريحات صحافية أدلى بها بوقت سابق اليوم، تعليقاً على بدء الحكومة الأثيوبية تحويل مجرى النيل الأزرق، بأن بدء عملية تحويل مجرى النيل الأزرق "لا تعني منع مرور المياه أو جريانها".

وقال بهاء الدين "إن إجراءات تحويل الأنهار عند مواقع إنشاء السدود، هو إجراء هندسي بحت، يهدف إلى إعداد الموقع لبدء عملية الإنشاء، لكن عملية التحويل لا تعني منع إمرار أو جريان المياه التي تعود من خلال التحويلة إلى المجرى الرئيسي مرة أخرى".

وأضاف أن البدء في إجراءات الإنشاء التي تجري منذ فترة، لا تعني موافقة مصر على إنشاء سد النهضة، مشيراً إلى أن مصر بانتظار ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الثلاثية، والتي من المتوقع أن ترفع تقريرها خلال أيام.

تويتر