الإمارات تدين وتستنكر التدخلات الإيرانية في شؤون البحرين الداخلية

مقتل شرطيين بتفجير إرهابي في سترة جنوب المنامة

ضابط شرطة يتفقد موقع انفجار قنبلة في قرية سترة. أ.ف.ب

قتل شرطيان بحرينيان في تفجير إرهابي بمنطقة سترة جنوب العاصمة، استهدف رجال الشرطة، فيما أكدت المنامة أن المتفجرات المستخدمة فيه كانت من نوع متفجرات صادرتها قوات الأمن مطلع الأسبوع بعد تهريبها من إيران، في وقت دانت الإمارات بشدة التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للبحرين وعدم مراعاتها حسن الجوار.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية عن وقوع تفجير إرهابي بمنطقة سترة استهدف رجال الشرطة أثناء قيامهم بالواجب أسفر عنه استشهاد اثنين منهم وإصابة ثالث بإصابات بليغة.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) أن المعلومات الأولية للتفجير «تثبت تورط إيران».

وأوضحت أن المعلومات تفيد بأن المتفجرات المستخدمة في التفجير هي من نوع المتفجرات نفسها التي تم الكشف عنها خلال عملية إحباط تهريب مواد متفجرة وأسلحة لها علاقة بإيران إلى المملكة السبت الماضي. وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت، أخيراً، إحباط عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة بجانب عدد من الأسلحة الأوتوماتيكية والذخائر.

وكشفت أن أحد المقبوض عليهم كان قد تلقى تدريبات عسكرية في إيران، وأنه والمتهم الثاني اعترفا بالتنسيق مع إيرانيين لنقل مواد متفجرة وأسلحة من قوارب إيرانية في عرض البحر.

إلى ذلك، دانت الإمارات بشدة التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للبحرين، وعدم مراعاتها حسن الجوار في خرق واضح للأعراف والاتفاقيات والمواثيق الدولية.

واستنكر وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور بن محمد قرقاش، في بيان، أمس، المحاولات الإيرانية المتكررة لإثارة الفتنة الطائفية بين أبناء البحرين.

وقال إن الإمارات تابعت باستياء شديد التصريحات التي صدرت عن جهات مسؤولة في إيران، والتي تشكل تعدياً سافراً على دولة مستقلة ذات سيادة وعلى هويتها وعروبتها، مطالبة بضرورة التراجع عن هذه التصريحات وإيقافها.

واستغرب قرقاش الدعوات الإيرانية إلى فتح صفحة جديدة مع دول المنطقة من أجل مكافحة جادة للإرهاب في الوقت الذي تحاول طهران زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة عامة والبحرين خصوصاً من خلال تدريب العناصر الإرهابية وإيواء الفارين من وجه العدالة، ومحاولات تهريب أسلحة ومتفجرات إلى داخل المملكة في العملية التي أجهضتها السلطات البحرينية قبل أيام، والتي كانت تستهدف تقويض أمن واستقرار البحرين.

وأكد أن تلك التصريحات والمحاولات التي صدرت عن جهات مسؤولة في إيران لا تعكس رغبة في تحسين العلاقات أو تعزيز مناخ الاستقرار في المنطقة، وإنما تسهم في توتير الأجواء وإشعال فتنة طائفية بتصريحات تحريضية تتناقض مع كل المواثيق والقوانين الدولية، فضلاً عن أنها تتنافى تماماً مع قيم الإسلام الحنيف ومبادئه السمحة.

كما دان بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع، أمس، بمنطقة سترة، مؤكداً أن أمن واستقرار البحرين ركن أساسي في أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستقرارها.

كما دانت مصر بأقسى العبارات الحادث «الإرهابي» في جزيرة سترة البحرينية، مؤكدة وقوفها وتضامنها الكامل مع قيادة وحكومة وشعب البحرين في مواجهة ظاهرة الإرهاب.

 

تويتر