دولة عربية تعلن السبت أول أيام عيد الفطر

أعلنت موريتانيا رسميا بعد منتصف ليل الجمعة-السبت أن عيد الفطر سيكون اليوم السبت بعد ثبوت رؤية هلال شوال من قبل مستفيضة عدول تزيد على أربعين شخصا بمناطق متفرقة من البلاد، لتكون بذلك الدولة العربية الوحيدة التي تعلن ثبوت رؤية الهلال.

وأعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا ثبوت رؤية هلال شوال مساء الجمعة، مؤكدة أن اليوم السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

واجتمعت اللجنة لعدة ساعات، أعلنت فيها ثبوت رؤية الهلال، بعد أن تلقت العديد من الاتصالات التي تؤكد ذلك من مناطق عديدة في البلاد.

وقال رئيس لجنة مراقبة الأهلة في موريتانيا القاضي محمد محمود ولد غالي في بيان، بثته الإذاعة الموريتانية «إن هلال شوال تأكد مساء الجمعة بعد رؤية بالعين المجردة لأربعين شخصا من بينهم ستة في محافظات موريتانية عدة».

وفي خطاب وجهه إلى الشعب بمناسبة عيد الفطر دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مواطنيه إلى الاستعداد لمرحلة جديدة من التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن المرحلة الثانية التي نعيشها اليوم من تفشي الفيروس تتسم بارتفاع عدد الإصابات وتزايد ظهور الحالات المجتمعية، مشيرا إلى أن «دخولنا في هذه المرحلة يعني أننا سنضطر للتعايش مع هذا الوباء لفترة».

وقال الرئيس الموريتاني «لابد لنا من أن نعي هذا الأمر بوضوح، ونحضر أنفسنا للتكيف معه، بالحرص على دوام تحقيق، أمثل توازن ممكن، بين ضرورة استمرارية النشاط الاقتصادي والحياة اليومية عموما، وبين وجوب الأخذ بأقوى أسباب الحيطة والاحتراز، في ذات الوقت. هذا هو الرهان الذي يتعين علينا كسبه».

وألغت السلطات صلاة العيد وصلاة الجمعة وشددت حظر التجوال طوال أيام عيد الفطر ليبدأ من الرابعة بعد الظهر وحتى السادسة صباحا على أن يعود الحظر بعد أيام العيد أي من يوم الثلاثاء المقبل إلى الثامنة ليلا وحتى السادسة صباحا لثلاثة أسابيع.

الأكثر مشاركة