العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    وجهة نظر

    خلط في المهام

    مسعد الحارثي

    كثر الحديث عن الترشيحات لرئاسة وعضوية اتحاد الإمارات لكرة القدم، ومن هو الرئيس المنتظر؟ وهل سنجد من يستطيع النهوض بالأوضاع التي تعيشها كرة الإمارات؟ والملاحظ أنه في الانتخابات تتم وعود تفوق الخيال، فمن خلال ما تم في الانتخابات خلال السنوات الماضية لم أجد أن الانتخابات تأتي بالأفضل، وإنما بالأكثر دهاء وبالأقوى في الوعود السرابية والخيالية. وقد أكون متشائماً نوعاً ما، ولكن هذا التشاؤم يقابله الطموح، إذ إنه لايزال لدي أمل بأن من سيرأس اتحاد الكرة يعلم ما هي مهام وواجبات مجلس الإدارة، وأن «لا يخلط الحابل بالنابل»، وأن يكون لديه إلمام ومعرفة بالفرق بين مهام مجلس الإدارة والادارة التنفيذية، لأن الاتحاد الحالي وغيره من الاتحادات السابقة كانت تعمل بمنطق العمل اليومي للاتحاد، وهذا هو الخطأ الذي يستهين به الكثيرون، إذ إن العمل اليومي بكل نتائجه مسؤولية الإدارة التنفيذية.

    • يقوم عمل الإدارة التنفيذية بناءً على الأهداف التي يضعها مجلس الإدارة.

    أتطرق لهذا الموضوع لأن الخلط في مهام رئيس المجلس، ليس فقط في اتحاد الكرة، بل حتى في مجالس إدارات الأندية. وسأتناول الخطأ بكل بساطة لتبسيطه وتوضيحه، حيث يبدأ من رأس الهرم في كرة الإمارات (اتحاد الكرة) ويسري على الاندية بخصوص الخلط بين أعمال مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية.

    مهام مجالس الادارات إشرافية وتطويرية، ومن خلالها يتم وضع الأهداف الرئيسة والتطويرية، ويقوم المجلس بتقييم اعمال الإدارات التنفيذية. وفي المقابل على الإدارات التنفيذية التي يفترض ان تكون وظائفها أساسية، وليست بالتعاون (مدير تنفيذي، مدير مالي، مدير الإعلام والاتصال، مدير تسويق.. الخ)، بحيث يكونون مرتبطين بعقود عمل موثقة حسب الإجراءات القانونية للعمل.

    ويقوم عمل الادارة التنفيذية بناء على الأهداف التي يضعها مجلس الادارة على ان تكون الأهداف موضوعة وفقاً للدعم المقدم للإدارة التنفيذية لتنفيذها. والادارة التنفيذية من جانبها هي المعنية باتخاذ القرارات اليومية لأنها هي من تمارس العمل اليومي، وليس مجلس الإدارة، وبما ان كل موظف ومسؤول يحصل على الأجر وفقاً لعقد التوظيف، فإنه بالتأكيد لديه مهام وواجبات للعمل اليومي، لأن مجالس الادارات أصلاً غير موجودة.

    ويتم الرجوع لمجلس الإدارة في الأزمات التي تستدعي اتخاذ قرار ليس من صلاحيات الإدارة التنفيذية أو قرار يراه المدير التنفيذي أو الأمين العام قراراً مصيرياً يحتاج الى الدعم من المجلس. وهنا الإدارة التنفيذية معنية بإعلام مجلس الادارة في الاجتماعات المحددة الاعتيادية أو الطارئة بنتائج الاعمال، ويقوم مجلس الادارة بتقييم عمل الإدارة التنفيذية. قد تكون لجنة دوري المحترفين أفضل بكثير، لكنها تتأثر بقرارات الاتحاد واللجان التابعة لها.

    لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

    طباعة