5 دقائق

وداعاً «أم سعود»!

د.سعيد المظلوم

«نحن لا نبني مؤسسة، بل نسهم في بناء وطن».. معالي الفريق ضاحي خلفان تميم.

يقولون إن للشخص من اسمه نصيباً، و(أم سعود) اسمها إلهام، ومن حيث لا تدري أصبحت المسؤولة الأولى في مؤسستها عن «إلهام» جميع الموظفين ورعاية أفكارهم. التحقت إلهام أهلي بشرطة دبي عام 2001، بمسمى «موظف تنفيذي»، ليتم تكليفها بنظام الاقتراحات، يومذاك كان «بدائياً ويدوياً»، وكانت مهمتها تنحصر في توثيق الأفكار المقبولة التي تصل من إدارات الشرطة المختلفة، مع الإشراف على تنظيم حفل بسيط، نهاية العام، للمقترحين الذين لم يتجاوزوا حينذاك 60 صاحبَ اقتراح (اليوم تجاوز عدد المقترِحِين المكرمين في حفل الأفكار السنوي 1000 مقتَرِح).

• شرطة دبي لا تقف أمام طموح أي موظف، إنها مؤسسة «ولّادة» للمواهب والمتميزين.

وحينما أمر القائد العام بتطوير هذا النظام ليصبح إلكترونياً بالكامل، بالتعاون مع مبرمجي الشرطة، سرعان ما دارت عجلة تطويره، عاماً بعد عام، بإشراف إلهام، ليستقبل اليوم أكثر من 30 ألف اقتراح سنوياً. ومنذ عام 2002 أصبحت إلهام هي المسؤولة الأولى عن كل فكرة أو مقترح يقدمه موظف في شرطة دبي، فهي التي تتسلمه، وهي التي ترسله إلى جهة الاختصاص، ناهيك عن سهرها على إصدار «نظام إداري»، ينظم عملية الأفكار والإبداع في المؤسسة، ولأن طموحها الكبير يتجه نحو التطوير، شرعت في الاطّلاع على الكثير من الممارسات المحلية والعالمية، لتحصل على «الشهادة الماسية» في إدارة نظام الاقتراحات من منظمة الأفكار البريطانية، لأربع سنوات متتالية، وللعلم شرطة دبي هي المؤسسة الوحيدة التي تحصل على هذه الشهادة من أول مشاركة.

إلهام قرنت الجهد بالنتائج، إنها الموظفة المتميزة في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لعام 2013، وهي المشرفة على فوز شرطة دبي كأفضل جهة راعية للإبداع في الجائزة نفسها عامين متتاليين، علاوةً على تحقيقها 56 جائزة في مجال الأفكار المتميزة، محلياً وعالمياً، كما ساهمت في توثيق 32 ملكية فكرية ذات صلة بالمقترحات، وهكذا لم تعُد تخلو زيارة ـ للإدارة العامة للجودة الشاملة (بلغت 150 زيارة) في العامين الماضيين ـ من الرغبة في الاطلاع على تجربة شرطة دبي في مجال الأفكار والإبداع.

بعد كل هذه السنوات والإنجازات، قررت إلهام ترك العمل، وبدء تجربة جديدة لا تخلو من الطموح في مكان آخر، وقد يسأل سائل: لماذا تترك شرطة دبي موظفيها المتميزين بهذه السهولة؟ الجواب: شرطة دبي لا تقف أمام طموح أي موظف، إنها مؤسسة «ولاّدة» للمواهب والمتميزين، وقبل هذا وذاك ارجعوا إلى المقدمة وكلام معالي الفريق أن «شرطة دبي تسهم في بناء وطن».

اليوم الخميس، هو الأخير لها كموظفة في شرطة دبي.. وفقك الله يا (أم سعود).

madhloom@hotmail.com

@Saeed_AlSuwaidi

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر