5 دقائق

«فكرة» غير محفوظة الحقوق!

د.سعيد المظلوم

العمل لا ينبع من «فكرة»، بل من استعدادك لتحمّل المسؤولية ــ بونهوفر «تيم بيرنرز لي» هو أحد الذين جعلوا حياتنا أسهل، بل هو الذي جعل العالم قرية صغيرة، ففي 1989 أطلق مشروعه الإنترنت مع أول سيرفر ومتصفح، بعدها بعامين أضاف الرمز www وأطلق أول موقع على الشبكة العنكبوتية. هذا العالِم (مخترع الويب) سيحل ضيفاً على الشارقة، الأسبوع المقبل، في منتداها العالمي للاستثمار المباشر، وهي فرصة لمعرفة فكره.

«هذه الخدمة لها فوائد أخرى، كتخفيف الازدحام على الطرق، وتحقيق الاستدامة لبيئة خالية من التلوّث».

من الأخبار المفرحة تصريح المدير العام لحكومة دبي الذكية، أحمد بن حميدان، بقوله: «إن المبالغ المحصلة عبر الدفع الإلكتروني لمصلحة الجهات المشتركة فيه بلغت نحو سبعة مليارات درهم، ومع نهاية ديسمبر الماضي نُفِّذَت أكثر من خمسة ملايين معاملة إلكترونية بنسبة زيادة 25% مقارنة بتلك المحصلة في عام 2013، وارتفاعاً بنسبة 16% في عدد المعاملات المنفذة». وممّا يبعثُ على الارتياح وجود زيادة في الجهات المشتركة في الخدمة، إذ ارتفعت لتصل إلى 30 جهة. الخدمة لا تقتصر على تسهيل عملية الدفع، بل لها فوائد أخرى، كتخفيف الازدحام على الطرق، وتحقيق الاستدامة لبيئة خالية من التلوّث. وثَمّة خبر آخر يدعم هذا التوجه، إذْ أعلنت شركة «نتورك إنترناشيونال» المتخصصة في تزويد حلول الدفع الإلكتروني أنّ قيمة الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، خلال عام 2014، بلغت في الإمارات 130 مليار درهم!

الفكرة: وجود القناة يفسح المجال لدعم العمل الإنساني داخل الدولة وخارجها من خلال وضع (خيار) للمتعامل، بحيث يستطيع التبرع بقيمة خمسة دراهم تضاف إلى رسوم المعاملة المدفوعة إلكترونياً. هذه الخدمة من السهل إدراجها في النافذة الإلكترونية التابعة لحكومة دبي الذكية، كما يستطيع القطاع الخاص تطبيقها، مثل: «طيران الإمارات»، التي ترتفع عندها قيمة شراء التذاكر إلكترونياً سنة بعد سنة، لكنها من خلال هذه الفكرة تستطيع دعم مؤسستها الإنسانية الرائدة.

بحسبة بسيطة ستضيف هذه الخدمة عشرات الملايين دعماً للأعمال الإنسانية سنوياً. أتمنى أن نراها حقيقة، فهي للجميع، لذلك هي «فكرة» غير محفوظة الحقوق!

madhloom@hotmail.com

@Saeed_AlSuwaidi

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر