5 دقائق

الأسرار السبعة!

د.سعيد المظلوم

على متن الطائرة بتاريخ 23-7-2001 مع بداية رحلتي العلمية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة، حدث لي موقف طريف لكنه لا يخلو من ألم، فعندما وزّع المضيف بطاقة الجمارك الأميركية لتعبئتها قبل الهبوط اكتشفتُ أنني لا أحمل قلماً، أصدقكم القول: كنتُ متردداً في سؤاله عن معنى القلم، Pen أم Pencil! ولا أكتمكم سراً فقد كانت اللغة الإنجليزية بمثابة «عقدة» لي منذ الصغر، وكان حلمي ـ حينذاك ـ أن أقرأ رواية باللغة الإنجليزية، ولذلك عندما سَنَحَت لي فرصة استكمال الدراسات العليا قررت أن تكون في دولة غربية؛ عسى أن أحقق هذا الحلم!

اليوم أصبحت اللغة الإنجليزية أساسية للتوظيف واستكمال الدراسة؛ لذا أجرَتْ كريستين آبارتا مقابلة لمجموعة من خبراء الترجمة في موقع TED العالمي واستنتجت منها سبعة أسرار تعين على تعلم لغة جديدة.

«ابدأ اليوم ولا تنتظر الغد، ابدأ بحفظ الكلمة نطقاً ومعناها تعريفاً، ثمّ تعرّف إلى القواعد».

- ابدأ اليوم ولا تنتظر الغد، ابدأ بحفظ الكلمة نطقاً ومعناها تعريفاً، ثمّ تعرف إلى القواعد، وانطلق بـالتحدث مع الآخرين.

- اليزابيث بوفارد التي قضت 27 عاماً في تدريس اللغة الإنجليزية، تقول: اكتشفت أن الطالب الناجح في اللغة هو الذي يجعل من تعلمه للّغة أسلوب حياة و«عادة» لا تنقطع.

- كلما زاد استخدامك للغة في تفاصيل حياتك، زادتْ نسبة إجادتك لها؛ لذا، تحدث بالإنجليزية كلما أمكن، واقرأ لأطفالك قصصاً بها.

- اجعل الإنجليزية هي اللغةَ المستخدمة في هاتفك الذكي وحاسوبك الشخصي، وحاول أن تشاهد أفلاماً ومسلسلات أجنبية من دون ترجمة؛ لتكتسب كلمات جديدة باستمرار.

- كن على يقين بأن اكتسابك للغة جديدة فرصة للتعلم، وسيفتح لك أبواب خبرات عظيمة.

- ولعلّ أهم السبل لتعلم اللغة الإنجليزية أن يكون لديك صديق ناطق باللغة الأم.

أختمُ بالنقطة الأخيرة، فأنا شخصياً كنتُ أتحاشى الحديث مع الأجانب خوفاً من الخطأ والحرج، وتلافياً لسخرية الآخرين، لكنني اكتشفتُ أن ذلك كان مجرّدَ وهم لن يحدث، بل بالعكس وجدتُ أن محاولاتي نالت التقدير والعرفان.

تعلُّمُ اللغة الإنجليزية يحتاج إلى ممارسة، مارسها يومياً ولن تندم بل ستجد الفارق كبيراً.

madhloom@hotmail.com

Saeed_AlSuwaidi@

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .   

تويتر