منكم السموحة

لماذا استعان الأهلي بالداعية العريفي؟

أحمد أبو الشايب

استعان النادي الأهلي قبل أيام بالداعية الإسلامي المعروف السعودي محمد العريفي، لإلقاء محاضرة على اللاعبين تناولت أموراً كثيرة أهمها المعتقدات السلبية والأوهام التي قد تنشأ في نفوس اللاعبين، ثم حثهم على الآداب والأخلاق وحسن التفكير والتصرف في مختلف المواقف.

وكنت من أشد المعجبين بهذه الفكرة التي تحسب للأهلي كمؤسسة تربوية قبل أن تكون رياضية تنافسية، وأتمنى أن تلقى رواجاً في مختلف الأندية لما لها من انعكاسات على تثقيف اللاعبين بأصول الدين والأخلاق الحميدة، وتسهم في إزالة أوهام ومعتقدات سلبية ينتج عنها تفسيرات غير منطقية لما يحدث في المباريات والنتائج.

تحدث العريفي إلى لاعبي الأهلي عن أوهام السحر والجن وحثهم على عدم الإيمان بها، خصوصاً عند الشعور بالضعف أو الإخفاق أو التقصير في اللعب، بل الانتصار عليها بالتفكير والبحث عن أسباب علمية، مثل ضعف اللياقة أو قلة الاستعداد أو ربما عدم التخطيط الجيد.

ما أعجبني في الداعية العريفي هو ثقافته واقترابه من مشكلات الشباب وخبرته المجتمعية بعدم حصر دوره داخل المساجد في توجيه نصائحه وأفكاره المهمة، وإنما انطلاقه إلى الأندية الرياضية التي باتت مرتعاً للشباب، والمفضلة لأجيال المستقبل الذين يمارسون الرياضة، أو ممن يتابعون النجوم ويقتدون بهم.

العريفي طلب من لاعبي الأهلي خصوصاً وكل اللاعبين عموماً، أن يكونوا القدوة الحسنة للأجيال القادمة، وأن ينتبهوا إلى تصرفاتهم ولباسهم وتسريحات شعرهم والالتزام بالأخلاق الحميدة، لأنهم بالفعل يمثلون الشيء الكثير لأولادنا الصغار الذين يتابعونهم في الملاعب وعلى شاشات التلفزيون وصفحات الجرائد ويقلدونهم، وينتظرون منهم الكثير.

وخلال الزيارة حاول العريفي بذكائه وحنكة تصرفه، أن يقترب أكثر من الشباب حتى يلقى قبولاً في أنفسهم، ما يسهم في تمرير رسائله بسهولة بدلاً من تنفيرهم، فاختلق بعض المواقف الضاحكة، عندما أراد أن يحث مجموعة من الموجودين على أكل الخبز، فدعا بالخير لمن يتناول قطعاً منه، ثم أطلق تصريحات دعا بها للأهلي بالفوز في مهمته أمام الوحدة في المباراة التي جرت أمس، ضمن الجولة السادسة من الدوري.

لكن للأسف هنالك من أصر على فهم الرسائل بطريقة خاطئة، واعتقد أن الأهلي استعان بهذا الداعية من أجل الدعاء له أمام الوحدة، وسمعنا تعليقات من الجمهور ليست في مكانها فمنهم من قال « نحن سنستعين بالشيخ السديس للرد على الأهلي »، وآخرون طلبوا من العريفي أن يدعو للأهلي السعودي بدلاً من الأهلي الإماراتي. العريفي الذي لديه شهادة الدكتوراه في أصول الدين والعقيدة والمذاهب المعاصرة، لا يمكن له أن يكون متعصباً إلى نادٍ معين مثل المشجعين، ويدعو له بالطريقة الخاطئة التي تحدّث عنها البعض، بل هذا الداعية جاء إلى قلعة الفرسان من خلال الصداقة التي تربطه مع رئيس مجلس الإدارة عبدالله النابودة، وعدد من العاملين في النادي، وبهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع.

http://twitter.com/#!/ahmad6663
 

sheybbb@yahoo.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر