رؤية

تجارب ودروس تنموية!

نجيب الشامسي

إذا كانت سنغافورة نموذجاً ناجحاً للتنمية، وإذا كانت ماليزيا نمراً آسيوياً في التنمية، وإذا كان كل من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، فيتنام، تايوان، تمثل جميعاً تجارب تنموية ناجحة، وتمكنت كلها من ترجمة مشروعها الاستراتيجي في تحقيق تنمية مستدامة، فلماذا نعجز نحن في الإمارات عن تحقيق تنمية مستدامة؟ هل لدينا نقص في الثروات المالية؟ هل هناك نقص في القدرات والطاقات البشرية؟ هل تشكل محدودية المساحة الجغرافية عقبة أمام تحقيق هذه التنمية؟ إذن ماذا ينقصنا؟

ما إشكالات التنمية في وطننا؟ لماذا لا نحقق حلمنا في وجود تنمية مستدامة في هذه المساحة الجغرافية؟ اليابان التي تفتقر إلى الموارد الطبيعية، وتستورد كل المصادر والموارد الطبيعية من الخارج، أصبحت دولة صناعية كبرى، وهي الدولة التي تحطمت تماماً في الحرب العالمية الثانية، وتحولت أهم مدنها إلى هشيم! ثم ها هي الصين على الرغم من عقبات التنمية فيها، المتمثلة في عدد السكان الهائل والمساحة الجغرافية العريضة، والنظام الاقتصادي الشيوعي المركزي، إلا أنها نجحت عندما اعتمدت على القطاع الزراعي، ثم تحولت تدريجياً إلى دولة صناعية كبرى، بعد أن أعطت القطاع الصناعي وزناً أكبر، لتصبح مارداً صناعياً اجتاح العالم وأرعب دوله، بما فيها الدول الصناعية التقليدية التي أصبحت اقتصاداتها تئن من الضربات الموجعة التي تتلقاها من التنين الصيني، المرشح لأن يصبح أكبر وأقوى اقتصادات العالم خلال سنوات.

وها هي ماليزيا، الدولة الإسلامية التي لم تتردد في الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، لاسيما الآسيوية ذات الطبيعة المشتركة معها، لتتبنى رؤية معينة ونموذجاً تنموياً وتضع التخطيط المتناسب مع إمكاناتها، وتبدأ في رص الجهود وتوظيف الإمكانات عبر محاربة الفساد، ووضع القوانين والتشريعات، وتحقيق إصلاحات النهضة الاقتصادية، واطلعت على النماذج الناجحة للدول الصناعية، وفتحت حدودها ومناخاتها وفضاءاتها أمام الاستثمارات الأجنبية، وأوجدت بيئة مستقرة وآمنة لرؤوس الأموال والمستثمرين، وشرعت بالتحول إلى دولة صناعية من خلال الاعتماد على الصناعات ذات الكثافة الرأسمالية، بدلاً من الكثافة السكانية.

من واقع هذه التجارب الناجحة، لماذا لا يتحقق مشروعنا التنموي ونستفيد من تلك التجارب الناجحة من دون التخلي والتفريط في قيمنا ولغتنا وثقافتنا وهويتنا، كما فعلت كل الدول ذات التجارب الناجحة السالفة الذكر؟

إننا نملك كل مقومات النجاح، المال، الطاقات البشرية، الثروة النفطية، الغاز، محدودية البقعة الجغرافية، الموقع الاستراتيجي، محدودية السكان، فلماذا لا تتحقق لدينا استراتيجية التنمية المستدامة؟

 alshamsi.n@hotmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر