الميزانية الإماراتية

سلطان سعود القاسمي

لم تكن الأنباء التي ذكرت أخيراً أن ميزانية الإمارات الاتحادية غير متساوية من ناحية مساهمة كل إمارة، بالخبر المستغرب للإماراتيين. فقد ذكرت الصحف أن أبوظبي ساهمت بـ17 ملياراً من ميزانية الإمارات، البالغة 43.6 مليار درهم، وساهمت دبي بـ1.2 مليار. أويسدد باقي الميزانية المقدر بـ25 ملياراً من دخل المؤسسات الاتحادية. وإن استطاعت الإمارات الشمالية المساهمة، ولو بمبلغ بسيط، فسيكون حصاده أكثر بكثير مما ساهمت به.

ولكن كيف تستطيع الإمارات تغطية مبلغ 18.2 ملياراً وهو مساهمة أبوظبي ودبي من مصادر اتحادية مختلفة؟ إحدى الطرق غير المستحبة لدى البعض، فرض ضرائب دخل على الشركات المساهمة العامة التي تعلن عن نتائجها السنوية. (مشكلة جمع الضرائب تكمن في عدم إعلان الشركات غير المساهمة عن نتائجها) ففي عام 2009 بلغت أرباحها في الإمارات أكثر من 30 مليار أدرهم، وفي الربع الأول من هذه السنة ارتفعت إلى أكثر من 33 مليار أدرهم (وقد ينخفض الدخل السنوي طبعاً). لم لا نفرض ضرائب دخل على الشركات المساهمة بمعدل 10٪؟ نستطيع بذلك أن نجمع مبلغ ثلاثة إلى أربعة مليارات درهم على الأقل. وليعلم من يرفض  تلك  الوسيلة أن  البنوك الأجنبية التي تعمل في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة تدفع 20٪ من دخلها ضرائب للبنك المركزي.

وكان إنشاء جهاز الإمارات للاستثمارخطوة مباركة، بقيادة المستثمر الإماراتي الفذ الشيخ منصور بن زايد، فهو يدير استثمارات الدولة الاتحادية في أكثر من 30 شركة خليجية، منها «اتصالات» و«دو»، وبنك الخليج الدولي، ويستطيع لعب دور أكبر للمساهمة في ميزانية الدولة بمجلس إدارة حيوي ما بعد الأزمة المالية.

إليكم الدخل العام لكل إمارة، حسب إحصاءات 2008 الرسمية، حين بلغ دخل الإمارات 934 مليار درهم. أبوظبي 520 ملياراً، دبي 301 مليار،الشارقة 72 ملياراً، رأس الخيمة 16 ملياراً، عجمان 11 ملياراً، الفجيرة 10 مليارات، أم القيوين 3.7 مليارات (جميع الأرقام بالدرهم). أما بالنسبه لميزانية هذه السنة فمساهمة أبوظبي التي تبلغ 17 ملياراً تعادل 2.9٪ من دخلها المتوقع للعام الجاري (584 ملياراً)، ولكن المهم ذكر مساهمة أبوظبي الكريمة بمساعدة شقيقاتها في الإمارات حتى خارج إطار الميزانية الاتحادية. ومساهمة دبي في الميزانية الاتحادية تبلغ 0.4٪ من دخلها السنوي، البالغ 254 مليار درهم لهذه السنة.

نحن بحاجة إلى أسلوب حديث لجمع أموال الميزانية الاتحادية من الإمارات المختلفة، تتبعه جميع الإمارات السبع، إضافة إلى أفكار جديدة. ينبغي على الإمارات الشمالية أن تساهم مع أبوظبي ودبي، حتى ولو مبلغ بسيط. فلا أحد يتوقع طبعاً أن تساهم الإمارات الشمالية بمستوى العاصمة بحجم اقتصادها الكبير، ولكن ما نتوقعه هو أن تتحمل كل إمارة على قدر إمكاناتها، ولو كان مبلغاً رمزياً في البداية.

زميل غير مقيم في كلية دبي للإدارة الحكومية

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر