أخطاء تحكيم

نايف آل ثاني

رغم ارتكاب بعض الحكام «الأجانب» العديد من الأخطاء التي تصل أحياناً إلى درجة «السذاجة» في دوري نجوم قطر لكرة القدم، فإن الاتحاد القطري لكرة القدم لايزال مصرّا على استقدام هؤلاء الحكام، فالشكاوى والاحتجاجات من لاعبين ومدربين وإداريين ضدهم تتناثر بين الحين والآخر هنا وهناك، وآخرها تصريح مدرب فريق العربي، الذي قال «المشكلة أن الحكام الأجانب يأتون إلى قطر للسياحة، ولا يحترمون الدوري القطري بالشكل الكافي، ظناً منهم أن المباريات أسهل من التنزه في الدوحة»! هذا ماقاله «شتيلكه»، ولكن الأهم من ذلك أن الحكام الأجانب يأتون إلى قطر من أجل المبالغ الطائلة التي تساوي«أضعاف» ما يُدفع للحكام «المحليين»، والمحصلة النهائية أننا نشاهد البعض منهم يرتكب في ملاعبنا أخطاء قد لايرتكبها حكام مبتدئون!

اعترافات «النجوم»

اعترف اللاعب الالماني «كلوزة» مهاجم بايرن ميونيخ، بأنه كان في موقف «تسلل» عندما سجل هدف الترجيح لفريقه في مرمى فريق فيورينتينا الايطالي ضمن مباريات دوري أبطال أوروبا، وقبلها بأشهر عدة اعترف اللاعب الفرنسي «تيري هنري» بأنه لمس الكرة بيده، قبل أن يتم تسجيل هدف منتخب بلاده في مرمى نظيره الايرلندي، ذلك الهدف الحاسم الذي أوصل الفريق الفرنسي الى نهائيات كأس العالم.

هذا ما اعترف به لاعبون ونجوم عالميون، فهل نشاهد يوماً لاعبينا على الساحة الخليجية أو العربية يقدمون «اعترافات» أو «اعتذارات» عند تسجيلهم أهدافاً غير صحيحة؟

فرصة العمر

لايزال اللاعب «بالوتيلي» الغاني الأصل، الايطالي الجنسية، يرفض اللعب لمنتخب غانا في نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا، وقال «لم أفكر يوماً في تمثيل منتخب غانا.. إذا أردت اختيار أحد المنتخبين فسيكون المنتخب الايطالي».

عندما قرأت هذا الخبر استغربت موقف اللاعب المتمثل في رفضه منتخباً يضمن له اللعب في مونديال ،2010 وهو أولاً وأخيراً ليس بفريق غريب عليه، وإنما هو منتخب بلاده «الأم»، ويتعلق بأمل يبدو لي أنه بعيد المنال وهو تمثيله المنتخب الايطالي في البطولة نفسها، ربما يكون لصغر السن وقلة الخبرة دور في ذلك، ولكن بعد مرور سنوات عدة قد يندم «بالوتيلي» على قراره عندما يكتشف أنه أضاع على نفسه فرصة «العمر»!

خبر «خيالي»!

«إصابة المحياني والصويلح تبقي ياسر أساسياً»، هكذا جاء عنوان الخبر في إحدى الصحف الخليجية، وتضمن الخبر معلومات بدت لي غريبة شيئاً ما، لأن الصحافي الذي كتب الخبر كان يقصد أن سبب بقاء النجم السعودي ياسر القحطاني، ضمن التشكيلة الأساسية لفريق الهلال السعودي هو إصابة اللاعبين المحياني والصويلح! بعد قراءتي لهذا الخبر تساءلت هل يعقل أن يصل المستوى «المهني» لبعض الصحافيين الى هذه الدرجة، بحيث يقدم للقارئ معلومة «خيالية»؟ فنحن نعلم أن ياسر يعتبر المهاجم رقم «1» في الهلال، إن لم يكن في المنتخب السعودي، فكيف يمكن أن نستوعب أن دخوله التشكيلة الأساسية لفريق الهلال سببه «إصابة» لاعبين آخرين أقل من منه مستوى ونجومية؟

تويتر