مجرد تحية!

--في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا اكتفى الحكم الدولي المصري عصام عبدالفتاح بمصافحة اللاعب الأنغولي «جيلبرتو» رافضاً «تقبيله» حين بادر إلى ذلك اللاعب الأنغولي! وقد فسر «عبدالفتاح» ذلك قائلاً «في أوروبا من الطبيعي أداء اللاعبين لمثل هذه التحية للحكام، ولكن في إفريقيا قد نسيء تفسيرها»!

مع تقديري للسيد «عبدالفتاح» أرى أن الحكم الجيد الواثق بنفسه يجب عليه ألا يلتفت لمثل هذه التفسيرات أو التخمينات الخاطئة، فهذه مجرد «تحية» بين حكم ولاعب، وأداؤه التحكيمي المتميز كفيل بإسكات كل المشككين والمفسرين.

نظرية جديدة
--استغربت عندما قرأت ذات مرة في إحدى الصحف الإماراتية الشقيقة خبراً ـ إن كان صحيحاً ـ مفاده أن مدرب فريق نادي العين السيد «سيريزو» يحاول إعادة الثقة للاعبيه من خلال رفع معدل اللياقة البدنية!
وسبب استغرابي أنه حسب علمي فإعادة الثقة في النفس للاعبين تتطلب عملاً على المستوى النفسي وليس البدني، ولكن من يرى أن إعادتها تأتي عن طريق رفع اللياقة البدنية قد يكون اكتشف نظرية جديدة في علم النفس الرياضي لم ولن« نسمع» بها!

--بعد حادثة اختطاف حافلة ركاب تقل لاعبي فريق كرة القدم بنادي حسان الرياضي وفي ظل زيادة تأزم الأوضاع الأمنية في الجمهورية اليمنية الشقيقة.. هل سيعيد المسؤولون وأصحاب القرار النظر في إمكان استضافة «عدن» بطولة كأس الخليج العشرين؟ أعتقد أن الأخوة في اليمن مطالبون بتوفير الأمن والسلامة لضيوفهم قبل توفير المنشآت والمتطلبات الأخرى، فهل هم قادرون على ذلك؟ وهل المسؤولون عن الكرة في دول الخليج في ظل هذه الظروف مقتنعون بقدرة اليمن على استضافة خليجي 20؟ تبقى الإجابة عند أصحاب القرار.

--تقديم الأداء الممتع مع حصد النتيجة هي معادلة «صعبة» التحقيق في عالم كرة القدم إلا «نادراً»، لكن فريق برشلونة الإسباني بما قدمه في الموسم الماضي من عروض راقية وبما حققه من إنجازات مبهرة، يمكننا القول إن مع هذا الفريق العظيم تتحول المعادلة «الصعبة» أكثر «سهولة».

طباعة