وداعاً.. بوبي روبسون

عماد النمر

أخيراً انتصر مرض السرطان في معركته الشرسة مع المدرب الإنجليزي الشهير بوبي روبسون، بعدما استسلم الأخير في نهاية المطاف واضعاً حداً لمعاناته الطويلة مع المرض الخبيث الذي داهمه في عام 1992 وظل يكافحه بإرادة قوية ورغبة في الحياة لمدة 17 عاما، إلا أن وحشية المرض أقعدته تماماً وانسحب من الملاعب الخضراء قبل ثلاث سنوات ليتفرغ تماماً للفصل الأخير في معاركه ضد المرض ويصبح أسيراً للمقعد المتحرك الذي شاهد من خلاله الأسبوع الماضي آخر مباراة ودية أقيمت على شرفه بحضور 30 ألف متفرج في استاد سانت جيمس بارك في لندن.

واشتهر بوبي روبسون كمدرب على الصعيد الدولي حينما نجح في قيادة منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس العالم 1990 في إيطاليا، لكنه خرج من البطولة بفارق ركلات الترجيح أمام المنتخب الألماني، وهذا المركز المتقدم للمنتخب الإنجليزي هو أفضل إنجازاته في بطولات كأس العالم خارج أرضه.

وكان المدرب الراحل قد بدأ مسيرته الكروية كلاعب مع نادي فولهام اللندني عام 1950 لمدة خمسة مواسم، انتقل بعدها إلى فريق ويست بروميتش لمدة سبعة مواسم، لكنه عاد مرة أخرى إلى فولهام واستمر معه حتى أنهى مسيرته الاحترافية كلاعب موسم 1967.

ودخل بوبي روبسون منتخب بلاده بعد سبع سنوات من بداية لعبه الكرة وظل أساسياً في تشكيلة المنتخب حتى عام 1962 ،بعدما لعب 20 مباراة دولية ورصيده أربعة أهداف فقط.

وبدأت مسيرته التدريبية مع فريق إيبسويتش تاون وحقق معه لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، ومركز الوصيف مرتين متتاليتين، وكذلك مركز الوصيف في كأس الاتحاد الأوربي، وكان لهذه النجاحات أثر كبير في وضع اسم روبسون في مصاف المدربين الكبار في القارة العجوز.

وتولى روبسون تدريب أكثر من ناد إنجليزي مثل فولهام ونيوكاسل يوناتيد والأخير حقق معه نتائج طيبة وضع بها الفريق ضمن الأربعة الكبار.

وقبل توليه تدريب نيوكاسل احترف التدريب مع نادي «بي إس في إيندوهوفن» الهولندي وهناك اكتشف الأسطورة البرازيلية رونالدو، وحقق مع الفريق بطولة الدوري، ثم انتقل إلى بورتو وحقق معه لقب الدوري البرتغالي، ثم تولى تدريب برشلونة وحقق معه بطولة كأس إسبانيا وضم رونالدو للفريق.

كما اكتشف روبسون أيضاً المدرب الحالي لإنتر ميلان الإيطالي «جوزيه مورينيو» الذي كان يعمل مترجماً له حين تولى مهمة تدريب برشلونة الإسباني.

الورقة الأخيرة

إن مسيرة العظماء في كل المجالات هي كتاب رائع، لمن أراد أن يتعلم معاني الكفاح والصبر، والمعاناة من أجل النجاح، وتحدي كل الصعوبات والعقبات، ولنا في الراحل بوبي روبسون أسوة حسنة لمن أراد النجاح كمدرب متميز.

 

emad_alnimr@hotmail.com

تويتر