إليكم أفضل الأطعمة للتحكم بالسكري

 نشر موقع Boldsky، دراسة علمية تستعرض عدداً من الأطعمة ذات المؤشر والحمل الجلايسيمي المنخفض، والتي تعتبر صحية ومغذية أيضاً ويمكن إضافتها إلى نظام غذائي خاص بمرض السكري، كما يلي:

أولاً الفاكهة:

1. البرتقال
وفقاً لجمعية السكري الأميركية ADA، فإن البرتقال منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولهذا يميل إلى التأثير على مستويات الغلوكوز ببطء شديد. كما أن البرتقال غني بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C التي تسهم في الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكر.

2. غريب فروت
إن تناول ثمار أو عصير الغريب فروت خيار صحي لمرضى السكر، حيث إنه منخفض في حالتيه بمؤشر نسبة السكر في الدم. كما أن الغريب فروت غني بالبروتين والألياف وله تأثير مشابه للميتفورمين، وهو دواء فعال مضاد لمرض السكري.


3. التفاح
وفقاً لـ ADA، يمكن تضمين التفاح في نظام غذائي خاص بمرض السكري على الرغم من احتوائه على الكربوهيدرات والسكريات، وذلك لأنه يحتوي على السكر (الفركتوز) الذي يختلف تماماً عن السكريات المصنعة الأخرى. أيضاً، يعد التفاح مصدراً كبيراً للألياف والعديد من المغذيات الدقيقة.

4. الموز
يعتبر الموز خياراً جيداً جداً لمرضى السكر. يتوافر في جميع الفصول وله مؤشر جلايسيمي منخفض بسبب وجود الألياف. ولكن يجب تجنب تناول الكثير من الموز لأنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما يفضل عدم تناول الموز الناضج جداً.

5. عنب
يرتبط العنب بشكل كبير بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري. يحتوي على مادة كيميائية نباتية قوية تسمى ريسفيراترول التي تعدل مستويات الغلوكوز وتمنعها من الزيادة.


ثانياً الخضراوات

6. بروكلي
يحتوي البروكلي على تركيز عالٍ من السلفورافان الذي يميل إلى خفض مستويات الغلوكوز وتحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر. بحسب ما أكدته نتائج دراسات علمية، يحتوي على GI منخفض وGL منخفض إلى جانب العناصر الغذائية الحيوية، مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات.

7. سبانخ
وفقاً لدراسة علمية صينية، تميل النترات غير العضوية في السبانخ إلى عكس تطور مقاومة الأنسولين واختلال وظائف الخلايا، وبالتالي استقرار مستويات الغلوكوز ومنع المضاعفات المتعلقة بمرض السكري.

8. طماطم
بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة، فإن الطماطم منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم. ولأن تناولها يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم والوقاية من الالتهابات، فهي خيار رائع لمرض السكري للوقاية من مضاعفاته.

9. جزر
يعتبر كل من الجزر النيئ والمطبوخ صحياً لمرضى السكر، حيث يساعد الجزر في تقليل قيم الغلوكوز في الدم. يُفضل أيضاً عصير الجزر لإدارة مرض السكري.

10. خيار

يعتبر الخيار من الأغذية المثالية لمرضى السكري والحد من المضاعفات، حيث إنه مضاد للأكسدة ويحمي خلايا البنكرياس ويمنع تليفها بسبب الجذور الحرة.

اختيارات متنوعة

11. اللوز
يساعد اللوز على الحد من ارتفاع الغلوكوز في الدم. كما يقلل من مخاطر إصابة مرضى السكري بأمراض القلب بما له من تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول.

12. البرقوق المجفف
إن البرقوق المجفف أو "القراصيا" غني بالألياف ومنخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم. كما أنها فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A وB12 والبوتاسيوم والبروتين. ومن المعروف أيضاً أن البرقوق يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام.

13. حمص
وفقاً لدراسة، أجرتها جامعة الكويت بالتعاون مع جامعة دكا، يساعد الحمص على ارتفاع نسبة الشبع مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. ويمكن أن يتسبب تناول الحمص في انخفاض بنسبة 29-36٪ في مستويات الغلوكوز خلال 0-120 دقيقة. كما أن الحمص غني بالألياف والنشا المقاوم، وهو المسؤول عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

14. العدس
يرتبط الاستهلاك المنتظم للعدس بتحسن مؤشر نسبة السكر في الدم وانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري. إن العدس غني بمجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجياً، من بينها البوليفينول الذي يمتاز بخصائصه المضادة لمرض السكري.

15. أرز بني
كما ثبت أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 16%. يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساعد في التحكم في مستويات الغلوكوز ومنع ارتفاعه المفاجئ.

 

تويتر