مصر.. "أغاني المهرجانات" أمام المحكمة اليوم

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر، اليوم، دعوى مرفوعة من أحد المحامين، يطالب فيها بوقف جميع القنوات على موقع "يوتيوب" التي تُبث عليها أغاني المهرجانات، وفق ما ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية.

واختصت الدعوى كلاً من وزير الإعلام المصري، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفاتهم.

وأوضحت الدعوى أن نقيب الموسيقيين في مصر أصدر بياناً تناول وجود جدل مجتمعي على الساحة المصرية، و"وجود شبه اتفاق بين كل أطياف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات"، التي هي نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات "الزار"، وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـ"مستمعي الغريزة".

واعتبرت الدعوى أن مؤدي "أغنية المهرجان" هو الأب الشرعي لهذا "الانحدار الفني والأخلاقي"، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما بالمساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف.

وتحظى "أغاني المهرجانات" بنسب مشاهدة هائلة على منصة يوتيوب تبلغ أحياناً عشرات الملايين للأغنية الواحدة، فيما صار العديد من روادها من "النجوم المعروفين"، لكنها تثير انقساماً بشأن قيمتها الفنية وتأثيرها السلبي على المجتمع بما تضمه أحياناً من مصطلحات أو دعوات تتعارض مع التقاليد المصرية السائدة.

طباعة