السمنة تزيد مخاطر الوفاة بـ «كورونا»

قال تقرير لهيئة الصحة العامة في إنجلترا، اليوم، إن من يعانون السمنة أو الزيادة في الوزن معرضون أكثر من غيرهم لخطر الوفاة، أو الاعتلال الشديد في حالة إصابتهم بمرض «كورونا» (كوفيد-19).

وذكرت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن البيانات أظهرت أن من يراوح لديهم مؤشر كتلة الجسم بين 30 و35 يزيد بينهم خطر الوفاة بـ«كوفيد-19» بنسبة 40%، بينما زادت النسبة إلى 90% بين من يرتفع لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40.

ويُصنف الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة أجسامهم على 30 على أنهم مصابون بالسمنة. وقالت هيئة الصحة العامة إن 63% تقريباً من البالغين في إنجلترا يعانون زيادة في الوزن أو من السمنة.

وقالت أليسون تدستون كبيرة خبراء التغذية بهيئة الصحة العامة: "الدليل الحالي يبين بوضوح أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد خطر الإصابة باعتلال خطير أو الوفاة بسبب (كوفيد-19) أو العديد من الأمراض الأخرى المهددة للحياة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد تعهد بمعالجة مشكلة السمنة، وتخلص هو نفسه من بعض الكيلوغرامات منذ أن دخل العناية المركزة إثر إصابته بـ«كوفيد-19» الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

وقال جونسون أمس الجمعة، إنه يجب على الناس إنقاص وزنهم، وأشارت تقارير إلى احتمال فرض قيود هذا الأسبوع على الإعلان عن الأطعمة غير الصحية.

وقالت سوزان جيب أستاذة الأنظمة الغذائية وصحة السكان في جامعة أكسفورد، إنه يسعدها أن ترى جونسون يقر بمدى أزمة الصحة العامة التي تواجهها بريطانيا في ما يتعلق بمسألة السمنة.

وأكدت جيب: "لقد برز هذا الأمر بسبب (كوفيد-19). هذه مسألة نعرفها منذ فترة لكنها لم تصل قط إلى صدارة قائمة أولويات عمل الحكومة".

تويتر