طائر «تويتر» الأسود و«ستوري إنستغرام».. ثورة تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي

تبتعد الشركات الكبرى عادة عن ربط علامتها التجارية بموضوعات حساسة، لذا غالباً ما تكون هذه الشركات حذرة وقت الصراعات، خصوصاً الحساسة منها، لتتحاشى ما قد يسيء أو يؤثر في ولاء المستخدمين.

إلا أن المشهد بدا مختلفاً اليوم، بعد أن سارعت العديد من الشركات لإظهار دعمها لحركة «BlackLivesMatter» أو «حياة السود مهمة»، ضد التمييز العنصري والإساءة للسود.

حيث غيّر الحساب الرسمي لـ«تويتر» صورة ملفه الشخصي للطائر الأسود بدلاً من الأزرق، وأضاف وسم «#BlackLivesMatter» إلى سيرته الذاتية، في إشارة إلى حركة «حياة السود مهمة»، التي تدعم الاحتجاجات الأميركية على خلفية مقتل جورج فلويد، الأميركي الأسود، من مينسوتا الأميركية على يد شرطي أبيض، قام بالضغط على رقبة فلويد بركبته لمدة تسع دقائق، متجاهلاً مناشدة الأخير بعدم قدرته على التنفس، ما أدى إلى وفاته.

«إنستغرام»

من جهة أخرى، دعا الحساب الرسمي لتطبيق «انستغرام» المستخدمين إلى نشر قصة سوداء في خاصية الـ«stories» لإظهار الدعم لحركة «حياة السود مهمة»، وبعد أن غير الحساب صورة الملف الشخصي للون الأسود أيضاً.

وأرفق «إنستغرام» المنشور برسالة جاء في محتواها: «نحن نسمعكم، ونراكم ومعكم».

وأضاف «نقف ضد التمييز العنصري، ومع المجتمع الأسود، ومع كل الذين يطالبون بالعدالة لجورج فلويد وبيريونا تايلور وأحمود آربيري.. واستطعنا أن نرى كيف يمكن لمستخدمي (إنستغرام) أن يحدثوا فرقاً، وكلما زاد عدد الأصوات استطعنا إحداث الفرق».

لينكد إن

وقامت شبكة التوظيف العالمية لينكد إن بدعم الحركة من خلال منشور جاء فيه: “نقف مع زملائنا والمجتمع الأسود، نقف مع أولئك الذين يحاربون العنصرية كل يوم، نحن ندافع عن العدالة والإنصاف والملاعب المتكافئة، نحن في هذا معا وأقوى كمجتمع إلى جانب زملاء العمل والقادة والأصدقاء، ويمكننا معا إنشاء مستقبل عادل ومنصف.

يوتيوب

من جهتها قامت منصة يوتيوب بتقديم مليون دولار لدعم الجهود المبذولة للقضاء على الظلم الاجتماعي.

 

نايكي

وانضمت شركة “نايكي” الرياضية لحملة "حياة السود مهمة" ودعا الحساب الرسمي للشركة على "انستغرام" الجميع ليكون جزءاً من التغيير.

وشاركت شركة "نايكي" رسالة فيديو غيرت فيها شعار الشركة المعتمد "do it" الشهير أو "إفعلها"  لـ “for once, don’t do i" أي لا تفعلها هذه المرة ولا تتظاهر بأن مشكلة التمييز العنصري في أميركا غير موجودة.

ودعا الفيديو الذي شاهده أكثر من 13 مليون متابع إلى الوقوف في وجه مثل هذه التصرفات التي أودت بحياة فلويد وغيره، ليكون الجميع جزءا من هذا التغيير.

نيتفليكس وأمازون

وفي خطوة غير اعتيادية، استخدمت شبكات مثل Netflix و Amazon و Hulu و HBO و Starz وغيرها من كبار منصات بث الفيديو والأفلام، حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة لدعم حركة Black Lives Matter وسط الاحتجاجات المستمرة على مستوى أميركا التي تدين وفاة جورج فلويد.

وقالت شبكة Netflix  "الصمت يعني التواطؤ.. وعلينا من خلال منصتنا  التحدث بصراحة من أجل مشتركينا والموظفين والمبدعين والمواهب السود".

تويتر