فوائد الشاي الأخضر.. ينقص الوزن ويطيل العمر

فوائد الشاي الأخضر «Green tea» مذهلة وكثيرة، وقد أطلق عليه الكاهن الياباني إيساي «Eisai»، في القرن الثاني عشر الميلادي، أنه «أكسير الحياة»، لأنه مفيد للقلب ويطيل العمر، وبعد قرون عدة، لايزال الناس يشربون الشاي الأخضر لقيمته الكبيرة، كما أن المجلات الصحية تروج له على أنه مشروب فائق، يمكنه المساعدة في كل شيء.. من فقدان الوزن إلى الوقاية من السرطان.

وتقول مجلة «نيوزويك»، الأميركية، في تقرير لها عن أبرز خمس فوائد للشاي الأخضر، إن أوراق الشاي الأخضر أصغر سناً من أوراق الشاي الأسود، فهي لم تذبل وتصبح مؤكسدة بَعْدُ، ومن بين جميع أنواع الشاي المستهلكة في الولايات المتحدة عام 2017، كان 13% من الناس يحتسون الشاي الأخضر، وفقاً لجمعية الشاي الأميركية.

وتوضح المجلة أن مذاق الشاي الأخضر يختلف حسب طريقة تصنيعه، فإذا كان الشاي مريراً، فذلك يعني أنك غليت الأوراق في ماء شديد الحرارة، أو أبقيته منقوعاً في الماء لفترة طويلة، والأفضل وضع أوراق الشاي الأخضر في ماء تكون درجة حرارته في حدود 180 فهرنهايت (82.22 درجة مئوية) لبضع دقائق فقط، لتحصل على الطعم المميز، والفوائد المتعددة.

1ـ فوائد الشاي الأخضر للقلب

تشير «نيوزويك» إلى أن دراسة أجرتها جامعة هارفارد، أخيراً، أثبتت أن الشاي الأخضر توجد به مواد كيميائية تساعد في القضاء على الالتهابات، وتقلل تراكم الترسبات داخل الشرايين، لهذا تتحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى من يواظبون على تناوله.

وأضافت أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد، أيضاً، في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسد، ويزيد قدرة مضادات الأكسدة في الدم، ما يقلل خطر حدوث أمراض القلب.

2ـ فوائد الشاي الأخضر للوقاية من السرطان

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات  polyphenolic، وهي نوع من مضادات الأكسدة، التي تقلل الأمراض المزمنة عن طريق تحسين الوظيفة الخلوية للأنسجة، وتساعد أيضاً في الحد من الجذور الحرة في الجسم، وحماية خلايا الجسم من الإصابة بالسرطان، خصوصاً سرطان الرئة والبنكرياس وسرطان القولون والمستقيم.

3ـ فوائد الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

توضح «نيوزويك» أن الشاي الأخضر لن يصنع معجزة لك بحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، لكنه يمكن أن يحدث فرقاً، ويسهم في إنقاص وزنك، إذا كنت تستخدمه بديلاً عن القهوة أو العصائر السكرية، فقط عليك تناوله دون سكر، إذا كنت ترغب في التخلص من الدهون الزائدة بجسدك.

4ـ فوائد الشاي الأخضر للدماغ

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، التي تعتبر من المنبهات، لكنه يحتوي أيضاً على أحماض مفيدة للدماغ، والتي تساعد على الهدوء والتركيز، وأيضاً أظهرت الدراسات أنه يقلل الشعور بالقلق، ويحسن الذاكرة والانتباه، ويسهم في النوم بشكل أفضل.

5ـ فوائد الشاي الأخضر للفم

أثبتت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر، لها تأثيرات مضادة للميكروبات، وتسهم في الحد من رائحة الفم الكريهة، كما أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للفيروسات، لهذا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على مستخلص من الشاي الأخضر لعلاج الثآليل التناسلية.

طباعة