" السعودي الألماني" في دبي ينقذ شاباً توقف قلبه - الإمارات اليوم

" السعودي الألماني" في دبي ينقذ شاباً توقف قلبه

أنقذ الفريق الطبي في قسم الطوارئ في السعودي الألماني دبي شابا يبلغ من العمر 30 عاما بعد تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة فقد على إثرها الوعي التام و توقف قلبه عن العمل.

و كان المريض قد حضر إلى قسم الطوارئ في المستشفى بصحبة صديق و هو يعاني من ألم شديد في الصدر، بدأ في الصباح الباكر، و عند معاينة الأطباء تبين أنه حالته غير مستقرة مع انخفاض في ضغط الدم و ضربات قلبه يصعب قياسها.

و خلال المعاينة عانى المريض من تسارع قلب بطيني مع فقد للوعي و توقف التنفس، و على الفور قام أطباء الطوارئ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي و الصدمات الكهربائية و تم إنعاش المريض بعد خمس دقائق، حيث أجري له تخطيط قلب أظهر وجود جلطة بالشريان الأمامي، على الفور تم نقل المريض لإجراء قسطرة قلبية بعد أن تم وضعه على جهاز التنفس الاصطناعي، خلال عملية القسطرة تم وضع بالون لدعم القلب مع فتح الشريان الأمامي الأيسر النازل و تركيب دعامة دوائية.

و بحسب الفريق الطبي فإن سرعة التعامل مع الحالة كانت سببا في إنقاذ حياة المريض حيث أنه منذ أن توقف المريض عن التنفس و البدء بإنعاشه إلى حين إزالة الجلطة و تركيب الدعامة لم تتجاوز المدة 45 دقيقة و هو رقم قياسي مقارنة مع الساعة الذهبية التي يجب إنقاذ مرضى القلب خلالها و التي هي 60-90 دقيقة.

وقالت المدير التنفيذي للسعودي الألماني الدكتورة ريم عثمان، أن كل دقيقة هي ذهبية في حياة من يتعرضون لأزمات قلبية و تعامل فريقنا الطبي بسرعة فائقة كانت السبب الرئيسي في إنقاذ حياة المريض، مثنية على جهود الفريق الطبي الذين كسروا بسرعة تعاملهم الرقم القياسي المتعارف عليه  و المعروف بالساعة الذهبية.

 

 

 

طباعة