فوائد مذهلة لـ "طحين القهوة" - الإمارات اليوم

فوائد مذهلة لـ "طحين القهوة"

صورة

تعد القهوة مشروب الصباح الأكثر شهرة لدى غالبية الناس، لكن هل سمعتم عن طحين القهوة!

تبدأ عملية حصاد القهوة المعتادة عن طريق اختيار حبات القهوة من الشجرة وهي ما يعرف بـ "كرز القهوة" متبوعة باستخلاص حبوب البن من الكرز، ومن ثم يتم التخلص من القشرة التي تغلف حبة القهوة، إلا أنه يمكن طحن هذه القشرة  بعد تجفيفها فنحصل على مسحوق ناعم وهو ما يعرف بطحين القهوة.

ولا يشبه طعم طحين القهوة حبات القهوة، ولكنه يحتوي على نكهات الفواكه الخفيفة ويمكن أن يتم تضمينه في الحلويات، وهو أحدث أنواع الطحين الخالي من الغلوتين.

الفوائد الصحية طحين القهوة:

1- يساعد في فقدان الوزن: طحين القهوة قليل الدسم مقارنة بالدقيق التقليدي ويمكن أن يكون إضافة عظيمة لخطة خفض الوزن، وبالمقارنة مع دقيق اللوز ودقيق جوز الهند، يحتوي دقيق القهوة على محتوى قليل الدهون مما يجعله خيارا رائعا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم.

2- يساعد في الهضم: تعد الألياف الغذائية أمرا بالغ الأهمية لعملية الهضم ومنع الإمساك، ويمكن أن يوفر دقيق القهوة نفس الفوائد لأنه يحتوي على 5.2 غرام من الألياف التي تشمل 1.8 غرام من الألياف القابلة للذوبان و 3.4 غرام من الألياف غير القابلة للذوبان، وتساعد الألياف القابلة للذوبان في هضم الطعام ببطء مما يجعل شعور الامتلاء يدوم مدة أطول.

3-يقوي جهاز المناعة: يعد طحين القهوة غنيا بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة، ووفقا لدراسة حديثة أجريت في جامعة برانديز، يحتوي دقيق البن على المزيد من مضادات الأكسدة مقارنة بالقهوة العادية بسبب انخفاض درجة حرارة التحميص، وتتمتع مضادات الأكسدة بالقدرة على تدمير الجذور الحرة وحماية ضد الشيخوخة والعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.

4- يحافظ على توازن السوائل داخل الخلايا: يعتبر البوتاسيوم من المغذيات المعدنية الأساسية التي توجد بكثرة في دقيق القهوة، وهذه المغذيات الدقيقة رئيسة في السائل داخل الخلايا وتلعب دورا هاما في الحفاظ على توازن السوائل، كما أن البوتاسيوم ضروري للعمل الطبيعي للخلايا والعضلات والأعصاب.

5- مفيد للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية: طحين القهوة خال من الغلوتين وهو أمر جيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، ومرض الاضطرابات الهضمية هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي يؤدي فيها الغلوتين إلى تنشيط الجهاز المناعي الذي يؤدي بدوره إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة، وهذا ما يمنع امتصاص العناصر الغذائية من الغذاء.

طرق استخدام دقيق القهوة:

يمكن استخدام طحين القهوة في المخبوزات مثل الخبز والكعك والشوكولاتة والصلصات والمشروبات، يمكن ايضا إضافة بضع ملاعق طعام من دقيق القهوة إلى عصير الصباح للحصول على مزيج من الألياف كما يضفي نكهة إضافية.

طباعة