مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يجري مباحثات مع وفد الحكومة اليمنية في جنيف - الإمارات اليوم

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يجري مباحثات مع وفد الحكومة اليمنية في جنيف

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث إلى اليمن أنه أجرى مباحثات لمدة ثلاثة أيام مع وفد الحكومة اليمنية برئاسة وزير الخارجية خالد اليمانى المتواجد في جنيف للمشاركة في مشاورات بشأن الأزمة في اليمن ناقشا خلالها عددا من الموضوعات الانسانية خاصة مسألة إيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين وغيرها من المسائل المهمة التي تخص حياة اليمنيين.

و قال جريفيث في مؤتمر صحافي عقده اليوم فى جنيف مع وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى إنه سيتوجه خلال أيام إلى المنطقة لمواصلة مهمته و أعرب عن أمله التوصل إلى حلول للأزمة اليمنية .

وأكد صعوبة تحديد موعد جديد لجولة مشاورات آخرى تشارك فيها الأطراف اليمنية المعنية في أعقاب تعذر انعقاد الجولة التي كانت مقررا لها اليومين الماضيين .. وقال إنه تم إرساء قواعد واضحة من خلال المشاورات التى أجراها مع وفد الحكومة اليمنية ومجموعة الدول الراعية التسع عشرة و مجموعة الخمس للدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن من أجل العمل على جمع الأطراف فى المستقبل القريب فى جولة مشاورات جديدة .

من ناحيته اتهم وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى الانقلابيين الحوثيين بالتعامل باستهتار مع جولة المشاورات التي كانت مقررة .. وشدد على أن حضور وفد الحكومة و انخراطه فى المشاورات منذ يومها الأول يؤكد جدية الحكومة اليمنية فى بذل كل جهد ممكن لرفع المعاناة عن الشعب اليمنى.

وقال اليمانى إن الحكومة اليمنية تضع الأمم المتحدة و مجلس الأمن أمام مسؤولياتهما فى تنفيذ القرارات الدولية للتوصل إلى سلام فى اليمن وفق المرجعيات الثابتة المتمثلة فى المبادرة الخليجية و مخرجات الحوار الوطنى وقرار مجلس الأمن 2216 .

ونوه إلى أن وفد الحكومة أثبت للعالم أن هذه الميليشيا الإنقلابية ليست جادة وأنها بدعم من ايران تسببت فى أكبر الكوارث التى عرفها الشعب اليمنى .. و دعا المجتمع الدولى إلى الضغط على الحوثيين و اخضاعهم للقرارات الدولية.

وأشار وزير خارجية اليمن إلى أن العمليات العسكرية في اليمن وبدعم من التحالف العربي و التى بدأت فى العام 2015 لاستعادة الدولة اليمنية تسير على قدم وساق حتى يأتى الطرف الانقلابى إلى الطاولة ويتم الاتفاق على الإنسحابات و تسليم السلاح.

طباعة