تجنب خمس ممارسات سلبية في الحرارة العالية

مع ارتفاع درجات الحرارة تدريجياً، وتزايد نسب الرطوبة، ينصح خبراء الصحة بتجنب القيام بأمور عديدة قد تفاجئ القارئ لاعتياده على سماع نقيضها في الشارع العربي، حتى أصبحت من الممارسات الخاطئة بشكل دوري.

ومن أهم هذه النصائح للبقاء بعيداً عن خطر التعرض للجهد الحراري:

1- تجنب شرب الماء البارد جداً، فحرارة الماء هي أكثر برودة من حرارة جسمك، وعندما تشربه فقد يتسبب الماء البارد جداً بتشنج العضلات، ما يدفع لتناول ماء أقل.

2- عندما تكون الحرارة مرتفعة جداً في الخارج فإن المراوح التقليدية لا نفع منها. فعندما تزيد الحرارة عن 36 درجة مئوية أو تزيد عن حرارة جسمك، فإنها تنفث المزيد من الهواء الحار فقط. الحل الأفضل هو العثور على مكيف.

3- تجنب مشروبات الرياضة التي تحتوي على سكريات، وهي آخر ما تحتاج إليه في درجات الحرارة العالية. فالعديد منها تتضمن الكثير من السكر وحتى الكافيين، ما قد يشعرك بعطش أكبر.

4- تجنب الأطباق عالية البروتين، ونحن هنا لا نتحدث عن إزالتها من حياتك نهائياً، وإنما التقليل منها. هذه الأطباق عالية البروتين قد تتطلب طاقة أكثر تتراوح بين 50% إلى 100% لهضمها. لذا فإنك قد تكون في حال أفضل صيفاً بتناول الخبز والفواكه مقارنة بتناول الدجاج المشوي.

5- تجنب ممارسة الرياضات المجهدة، وخاصة تلك التي تتطلب تواجدك خارج الصالات المغلقة، حيث ستتعرض للانتقال من مكان عالي الحرارة إلى موقع مبرد وأنت تتعرق، ما قد يسبب لك أمراضاً تؤثر على الرئتين وجهازك المناعي.