5 فوائد للحمص تجعل منه كنزاً على المائدة - الإمارات اليوم

5 فوائد للحمص تجعل منه كنزاً على المائدة

يعتبر الحمص من البقوليات الشهيرة باحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي والكالسيوم والمغنسيوم وعلى قدر جيد من  المعادن النادرة المضادة للأكسدة، كما يحتوي الحمص على البروتينات، والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمواد المعدنية.

ويحتوي الحمص أيضاً على الزنك والفوسفور والحديد والنحاس فهو مقوٍّ لجهاز المناعة ومنشط للذاكرة ومقوٍّ للعظام والأسنان.

وفيما يلي 5 فوائد دوائية للحمص، تجعل منه طبقا مهما يمكن إدخاله في النظام الصحي اليومي، وفقا لما جاء في موقع "العربية".

1- تعزيز مستوى الحديد في الجسم: حيث يعتبر من أفضل مصادر الحديد، كما يحتوي على فيتامين "C" أيضاً، الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد، لذا ففي حالة الإصابة بمرض الأنيميا، يمكن اللجوء إلى أنظمة غذائية تعتمد على الحمص لمقاومة المرض.

2- تقليل مستوى السكر بالدم: يحتوي الحمص على الكربوهيدرات المركبة، فهو يمد الجسم بالطاقة دون أن يحدث أي ارتفاع في مستوى السكر بالدم،  فالحمص غني بالبروتين، ويعطي إحساساً بالشبع والامتلاء، ويحافظ على المستوى المعتدل للسكر في الدم، لذا فهو من الأغذية الصديقة لمرضى السكري.

3- الوقاية من السرطان: الحمص غني بالفولات، لذا فهو يقي من بعض أنواع من السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم.

4- خفض مستوى الكوليسترول: أثبتت الدراسات أن تناول الحمص بشكل منتظم يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يجعله غذاء مثالياً للوقاية من أمراض القلب والشرايين.


5- يخفض الوزن
الحمص غني بالألياف لذا فهو يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء مدة طويلة، وقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الحمص بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ويساعدك في التخلص من الوزن الزائد.

طباعة