هذه الأطعمة تحمي الدماغ وتضمن شبابه! - الإمارات اليوم

هذه الأطعمة تحمي الدماغ وتضمن شبابه!

تعتبر التغذية السليمة مفتاحا لإبطاء الشيخوخة كونها تحارب الأمراض المنهكة للدماغ خصوصا منها الخرف الزهايمر الى جانب العادات غير الصحية التي تضعف أداء الذهن، وتبطئ التفكير وأنشطة الذاكرة.

والآن إليكم مجموعة من الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في المحافظة على شباب الدماغ:

الملفوف (الكرنب): تشكل مادة الفسفاتيديل الكيميائية جزءاً من غشاء الخلية ووظائفها خاصة في الدماغ. تحسن هذه المادة الوظائف المعرفية عند التقدم في العمر. للحصول على مادة الفسفاتيديل تناول الملفوف (الكرنب) وفول الصويا.

البيض: يحتوي البيض على منبه نفسي يسمّى الكولين يستخدم لعلاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر كالخرف والزهايمر، ويحسن الوظائف المعرفية.

المغنيسيوم: يرتبط هذا المعدن بصحة العظام، ويستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. للحصول على المغنيسيوم تناول الأفوكادو وفول الصويا والموز والشوكولا الداكنة.

الكاكاو: الفلافونول مادة مضادة للأكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة وبالتالي الحفاظ على سلامة خلايا الدماغ من التلف. للحصول على الفلافونول تناول الشوكولا والكاكاو.

أحماض أوميغا3: من المعروف عن أحماض أوميغا3 أهميتها للقلب، لكنها تحمي أيضاً الدماغ من آثار الشيخوخة، وتحسن الذاكرة المكانية. للحصول على هذه الأحماض تناول السلمون والتونة والمكاريل، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وزيت الزيتون.

كما ان هناك مجموعة من الأطعمة تحسن وظائف الدماغ وتحمي من الإصابة بالزهايمر والخرف مثل التوت والجوز لاحتوائهما على مضادات الأكسدة، وفيتامين “إي” الذي يوجد أيضاً في المكسرات والفول السوداني.

طباعة