أبوعمر المصري" يفجر جدلاً بين السودان ومصر

تفاعلت صحف في السودان ومصر، مع الجدل الذي أثاره مسلسل "أبو عمر المصري" بين البلدين والذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية المصرية، وذلك بعد أن استدعت وزارة الخارجية السودانية السبت السفير المصري بالخرطوم وسلمته مذكرة احتجاج على ما ورد في الحلقات الأولى من المسلسل.

ونشرت العديد من الصحف السودانية بيانا لوزارة الخارجية السودانية جاء فيه أن الترويج للمسلسل "تم بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سلبية تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان".

وأشار البيان وفقا لوكالة السودان للأنباء "سونا" إلى أن القائمين على المسلسل "سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة".

واعتبرت الوزارة المسلسل "محاولة عبثية لضرب الثقة وقطع الروابط بين الشعب المصري والسوداني "، فيما أبرزت صحف سودانية منها أخبار اليوم والصحافة ما وصفته بـ"استياء" الخرطوم من المسلسل، وقالت صحيفة "المجهر السياسي" إن "السودان يطلب من مصر إيقاف مسلسل أبوعمر المصري ومراعاة العلاقة بين البلدين".

ونقلت بعض مواقع الصحف المصرية، بيانا صادرا عن شبكة قنوات "ON" التي تذيع المسلسل تقول فيه إن المسلسل "لم يتعمد الإشارة إلى السودان الشقيق ولم يتضمن تلميحات لدولة السودان، أو حكومتها، أو شعبها ".

كما نقل موقع "اليوم السابع" تأكيد البيان على "أن المسلسل بُني على وحي وخيال مؤلفه، ولم يحتوي المسلسل على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق، والمسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوماً على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها الشقيق".

وفي تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" قال رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر المخرج محمد فاضل، إن "الدراما المصرية تعاني من حالة فوضى كبيرة، وللأسف هناك قوانين رادعة لمثل هذه الأمور، ولكنها لا تطبق، مطالبا بضرورة تطبيق هذه القوانين، حفاظًا على العلاقات الدولة المصرية بأشقائها العرب ومن أهمها دولة السودان التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة".

وهاجم مغردون المسلسل كونه يعرض بعض المشاهد التي رأى فيها السودانيون " مغالطات وتجنيات على السودان وطالب البعض بوقف بث المسلسل.

وفي رد على الاحتجاج السوداني، أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عدم صحة ما تم تداوله عن وجود مشاهد مسيئة للسودان الشقيق فى مسلسل "أبوعمر المصري" الذي يبث خلال شهر رمضان المبارك.

و قال رئيس المجلس الأعلى للإعلام الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد،، فى بيان، إن المجلس حريص على العلاقات المصرية السودانية و عدم المساس بها أو محاولة تكديرها، مضيفا أنه فور بث خبر عن احتجاج السودان على أحد المشاهد بالمسلسل تم تكليف المرصد الاعلامي الخاص بمتابعة المسلسلات بإعادة مشاهدة الحلقات التى أذيعت.

وأضاف مكرم، أنه تبين من المتابعة أن الحلقة الأولى لا توجد بها أى مشاهد لسيارة تحمل أرقاما سودانية مكتوب عليها الخرطوم وأن الحلقة لا تحتوي على مشاهد لسيارات نهائيا وكذا الحلقتين الثانية والثالثة.

وأوضح أن الشركة المنتجة وضعت تنويها فى بداية الحلقة، أكدت فيه أن أماكن وأحداث وشخصيات المسلسل من وحي خيال صناع العمل وأن أي تشابه بينهم وبين الواقع هو محض صدفة غير مقصودة.

 

تويتر