العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    4 خطوات بسيطة للحصول على الخدمة

    «طريج»... خدمة للحصول على مسار مؤقت نحو البيوت والاراضي في دبي

    دعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عملائها للاستفادة من خدمة «طريج»، معلنة عن أربع خطوات بسيطة يمكن من خلالها التقديم للحصول على الخدمة عبر تطبيق الهيئة الذكي، «تطبيق خدمات قطاع الأعمال». ويحق للأفراد وللشركات في إمارة دبي التقدم لطلب الخدمة لتوفير طريق حصوي موقّت إلى قطع الأراضي وضمن حرم الطريق في المناطق التي لا تتوفر فيها طرق إسفلتية.

    وأوضحت الهيئة عبر منصاتها الرقمية إمكانية التقدم للحصول على الخدمة عبر أربع خطوات تبدأ بتحميل تطبيق خدمات قطاع الأعمال، ثم الضغط على خدمة «المرور والطرق» من قائمة الخدمات على الصفحة الرئيسة، ومن ثم اختيار «طريج» والضغط على «تقديم»، ليتم رابعاً إدخال بيانات العميل، وتحميل المستندات المطلوبة وتأكيد المعلومات.

    وتتضمن الوثائق المطلوبة من الافراد صورة عن بطاقة الهوية، وصورة عن خريطة الأرض، فيما يجب على الشركات توفير الرخصة التجارية بالإضافة للمستندات السابقة الذكر.

    وتقدم الخدمة مجاناً فقط لقاطني الفلل السكنية، فيما تحدد التكلفة بناءً على الكشف الميداني بعد تقديم الطلب بالنسبة لباقي أنواع الأراضي المصنفة تجاري، أو صناعي، أو زراعي، وكذلك العزب.

    ويخضع تقديم الخدمة لعدد من الشروط والأحكام تشمل التدقيق في الطلب والموافقة عليه من هيئة الطرق والمواصلات قبل توفير الخدمة، بالإضافة الى تسديد التكاليف للطلبات غير المجانية، وتنفيذ الطريق بحسب المواصفات والمعايير المعتمدة وضمن حرم الطريق.

    ويمكن للعملاء من المقاولين المنفذين لإنشاء الطريق متابعة الطلبات من خلال مركز إسعاد المتعاملين في أم الرمول والتي سيستغرق إنجازها وفقاً للموقع الالكتروني للهيئة، نحو 21 يوم عمل بعد الحصول على شهادة عدم الممانعة، وهي شهادة يقدّمها المقاول المنفذ للطريق إلى الدوائر الخدمية ذات الصلة للحصول على موافقتها كلّها.

    ويمكن تطبيق «خدمات قطاع الأعمال» العملاء من متابعة طلباتهم والاطلاع على المناقصات الحالية والمستقبلية وطلب إعلانات تجارية ودفع الرسوم إلكترونياً وطلب إصدار شهادات عدم الممانعة الإلكترونية، إضافة إلى العديد من الخدمات المعلوماتية والتفاعلية المتعلقة بالقطاع.

    وتتضمن باقة تطبيقات الهيئة الذكية أيضا، تطبيق «دبي درايف» الذي يوفّر خدمات تتعلق بملكيّة المركبة ومواقف المركبات إضافة إلى «سالك»، بالإضافة الى تطبيق «الطرق الذكيَّة» الذي يوفر توجيهاً معلوماتياً معززاً بالخرائط والنقل الحي للحركة المرورية بالصوت والصورة، وإعادة توجيه تلقائية، بالإضافة الى توفيره نافذة ملاحيّة للإرشاد من دون الحاجة لتفعيل الانترنت على الهاتف الجوَّال، وكذلك التنبيه بشأن السرعة القصوى أثناء القيادة.

    وتشمل التطبيقات المساعدة للمستخدمين تطبيق «هيئة الطرق والمواصلات في دبي» (RTA)، وهو تطبيق تفاعليّ يضم 40 خدمة مصمّمة خصّيصاً لدعم السائقين ومستخدمي وسائل النقل العام ومراكز الخدمة ومحطات المترو والحافلات، إضافة إلى خدمة حجز مركبات الأجرة والمواقف وغيرها.

    طباعة