مستشفى صقر نجح في إنقاذها بـ «المنظار»

امرأة تبتلع دبوساً كبيراً بالخطأ

مستشفى صقر أجرى للمريضة عملية دقيقة لاستخراج الدبوس. الإمارات اليوم

أنقذ فريق طبي، متخصص في قسم الأنف والأذن والحنجرة، بمستشفى صقر الحكومي في رأس الخيمة، أول من أمس، امرأة من جنسية عربية (31 سنة)، أصيبت بضيق في التنفس وسعال مستمر، إثر ابتلاع دبوس كبير الحجم، واستقراره بجهة الرئة اليسرى.

«المستشفى استقبل المريضة، وهي تعاني ضيقاً في التنفس، وسعالاً».

وقال مدير منطقة رأس الخيمة الطبية، الدكتور عبدالله النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، إن قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى صقر استقبل، أول من أمس، قبيل المغرب بدقائق مريضة عربية، تعاني ضيقاً التنفس وسعالاً.

وأوضح أن المريضة أبلغت الفريق الطبي فور وصولها، بأنها كانت تضع دبوساً كبير الحجم بين أسنانها، لاستخدامه في ربط غطاء لشعرها، وانزلق الدبوس داخل فمها وبدأت بالسعال بشكل مستمر، حيث تم إدخال المريضة قسم الأشعة، وتبين وجود الدبوس داخل الرئة.

من جهته، أفاد مدير مستشفى صقر، محمد راشد بن أرشيد، بأن الدبوس يعتبر كبير الحجم، واستقر في مكان خطر في الرئة اليسرى، في منطقة بعيدة يصعب استخراجه منها بالمنظار.

وأوضح أنه تم تشكيل فريق طبي متخصص، برئاسة رئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة، الدكتور محمد شواخ، ومشاركة أخصائية تخدير وعدد من الهيئة التمريضية، للإشراف على الحالة الصحية للمريضة، واتخاذ القرار الطبي المناسب لاستخراج الدبوس. وأضاف أن الفريق الطبي قرر إجراء عملية عاجلة للمريضة، كونها وصلت للمستشفى صائمة، حيث تم إدخالها غرفة العمليات، وتم استخدام منظار القصبات الهوائية لإخراج الدبوس الكبير، مشيراً إلى أن العملية استغرقت 40 دقيقة.

وقال شواخ إن العملية كانت صعبة ومعقدة، إذ إن الدخول إلى الرئة باستخدام منظار القصبات الهوائية، يعتبر عملية خطرة، نظراً لدخول جسم غريب وكبير إلى الرئة، وقد يؤدي الدبوس أو الجسم الغريب إلى إصابة المريضة بضيق في التنفس وبالتهابات متكررة، لذلك تقرر إخراج الدبوس بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أن المريضة تماثلت للشفاء، وخرجت بعد العملية بساعات قليلة في حالة صحية جيدة، لافتاً إلى أن وضع الدبابيس والمواد الصلبة الصغيرة في الفم، قد يؤدي إلى دخولها لمجرى التنفس، والرئة بشكل سريع دون انتباه مستخدمها.

تويتر