أطلقها منصور بن زايد خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات 2018

«فرص الشباب العربي» تستقطب 5800 مستخدم و12 ألف زائر

منصور بن زايد خلال إطلاقه «منصّة فرص الشباب العربي» في فبراير الماضي. من المصدر

أعلن مركز الشباب العربي عن وصول عدد مستخدمي منصّة «فرص الشباب العربي» الإلكترونية إلى أكثر من 5800 مستخدم، بينما وصل زوّار موقعها على الإنترنت إلى أكثر من 12 ألف زائر، خلال الأشهر الأولى من إطلاقها من قبل سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في فبراير الماضي، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات 2018، في خطوة عملية لتمكين الشباب العربي، وتوفير فرص تحقق آمالهم وطموحاتهم.

2500

فرصة من 21 دولة

عربية تمت إضافتها

للمنصّة.

ووفقاً لإحصاءات المركز، فقد وصل عدد الفرص التي تمت إضافتها للمنصّة حتى الآن إلى ما يقارب 2500 فرصة، وتوزعت هذه الفرص على المجالات الرئيسة التي توفرها المنصّة، وهي 362 فرصة في مجال الجوائز والمسابقات، و477 فرصة في البرامج التطويرية، إضافة إلى 329 فرصة في الفعاليات، و309 فرص في الحاضنات، و398 في البعثات الدراسية، و288 فرصة للتدريب المهني، و315 فرصة للتطوّع.

وحظيت المنصّة باهتمام إقليمي وعالمي كبيرين، حيث وصل عدد الجهات والمؤسسات المشاركة فيها إلى أكثر من 860 جهة من جميع أنحاء الوطن العربي، وتوزعت هذه الجهات على القطاعات الأساسية للمنصّة، وهي 130 جهة في مجال الجوائز والمسابقات، و215 جهة في مجال البرامج التطويرية، و92 جهة في الفعاليات، و103 في الحاضنات، و124 جهة في البعثات الدراسية، و85 جهة في التدريب المهني، و109 جهات في التطوّع.

وتوزع مستخدمو المنصّة على جميع بلدان العالم، حيث تصدّرت المغرب قائمة عدد المستخدمين لها، الذين وصل عددهم إلى 2761 مستخدماً يشكلون ما نسبته 47% من إجمالي عدد المستخدمين، وتلتها دولة الإمارات بنسبة 829 مستخدماً، ثم الجزائر بـ814 مستخدماً، وتلتها المملكة العربية السعودية بـ324 مستخدماً. وقالت وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب، شما بنت سهيل بن فارس المزروعي: «تكمن أهمية المنصّة في كونها تشكل حلقة وصل بين الشباب الباحث عن فرص تتوافق مع تطلعاتهم وطموحاتهم بالمشاركة في مسيرة التنمية في أوطانهم، ومساهمين فاعلين في خدمة مجتمعاتهم، وبين الجهات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من الطاقات الشبابية للمضي في تحقيق خططها لدفع عجلة تقدم مجتمعاتها، ونحن سعداء بالتفاعل الكبير من الجهات المختلفة من العالم العربي لدعم هذه المنصّة، وهو الذي يؤكد على الحاجة إلى مثل هذه المنصّات ودورها الفاعل في الإسهام في تطوير قدرات الشباب والارتقاء بخبراتهم وصقل مهاراتهم، ليكونوا قادة في المستقبل».

وتهدف منصّة «فرص الشباب العربي» إلى أن تصبح المرجع الأول والأشمل لكل الفرص التي تتوافر لجميع الشباب العربي في الوطن العربي، من بعثات دراسية وبرامج تطويرية وتدريبية وحاضنات وفعاليات تمكنهم من التفاعل مع المجتمع والاستفادة مما تقدمه لهم. وستمثّل المنصّة جسراً يربط الشباب مع مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية تسعى إلى دعم الشباب وأن تقدم فرصاً لهم لتحقيق آمالهم وأهدافهم التطويرية. وستشكل المنصّة قاعدة بيانات مهمة تمكن الجهات المعنية من استخدامها لتحديد نقاط الضعف في الفرص المتوافرة للشباب في الوطن العربي، وتحديد الحاجة، ووضع الخطط والبرامج التي تعزز من دور الشباب في عمليات التنمية والتطور، إضافة إلى اختيار المبادرات الشبابية وفقاً للمعلومات والبيانات المتوافرة عن واقع الشباب العربي.

كما تتيح المنصّة للمستخدمين إمكانية تقديم طلبات إضافة فرص جديدة، ما يمنحها فرصة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الشباب في الوطن العربي والعالم. وتحتوي على أبواب متخصصة بالفعاليات والجوائز والمسابقات والمنح الدراسية والحاضنات، وفرص التطوّع والتدريب والبرامج التطويرية.

تويتر