اجتازوا تدريباً علمياً وعملياً في مدينة «جاهزية» الافتراضية

«أكاديمية زايد» تنجح في تأهيل قياديين من الشباب لخدمة الإنسانية

صورة

نجحت أكاديمية زايد للعمل الإنساني، في تأهيل قياديين من الشباب لخدمة الإنسانية، بعد اجتيازهم التدريب العلمي والعملي في برنامج الإمارات لإعداد القادة في العمل الإنساني (إعداد)، بمبادرة من «زايد العطاء»، وذلك في بادرة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي، وتهدف إلى تنشئة جيل متميز من القياديين في مجالات العمل الإنساني، بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للتدريب (تدريب)، وبرنامج الإمارات للجاهزية المجتمعية (جاهزية)، في نموذج مميّز للعمل الإنساني الأكاديمي المشترك.

ويستقطب برنامج «إعداد» الشباب لتأهيلهم وتمكينهم في مجالات العمل الإنساني محلياً وعالمياً، انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بأن يكون 2018 عام زايد.

ويهدف البرنامج إلى ترسيخ ثقافة العمل الإنساني وتأهيل كوادر وطنية كقياديين على مستوى عالٍ من المهارات في المجالات الإنسانية، من خلال برامج تدريبية تخصصية، ضمن منهج معتمد وبإشراف خبراء محليين وعالميين من أبرز الجامعات والمراكز العالمية.

وتم تدشين «إعداد» من خلال شراكة بين مبادرة «زايد العطاء» ومؤسسة «تدريب» في إطار الجهود المبذولة لتفعيل التعاون المشترك بين المؤسسات في مجال الخدمات الإنسانية والتطوعية والمجتمعية، وتدريب الكوادر البشرية من مختلف الفئات لتأهيلهم ليكونوا قياديين في مجال التنمية المجتمعية.

وقال الرئيس التنفيذي لمبادرة «زايد العطاء» رئيس أطباء الإمارات، الدكتور عادل الشامري، إن برنامج «إعداد» استطاع استقطاب وتأهيل وتمكين آلاف من الشباب في العمل الإنساني المحلي والعالمي، باستخدام مدينة «جاهزية» الافتراضية، التي تتضمن مجسمات افتراضية تضاهي الواقع من مدن ومدارس ومطارات تسهم في استحداث بيئة افتراضية للتدريب على العمليات الميدانية في حالات الطوارئ والأزمات.

وأشار إلى أن المئات من الشباب أنهوا تدريبهم في أكاديمية زايد للعمل الإنساني، بعد اجتيازهم برامج التدريب النظرية، إضافة إلى إنهائهم العمل الميداني في حملة زايد الإنسانية لعلاج الفقراء في مصر والصومال والسودان وزنجبار، مضيفاً أن المرحلة المقبلة ستتضمن استقطاب المزيد من الشباب وتدريبهم وفق أفضل المعايير العالمية من خلال منهج يعتمد أفضل المراكز والجامعات العالمية.

من جهتها، نوّهت المدير التنفيذي لمركز الإمارات للتطوع، العنود العجمي، بدور المؤسسة الوطنية للتدريب (تدريب) في مجال نشر ثقافة وفكر العمل التطوعي والإنساني، لافتة إلى أن برنامج «إعداد» سيعمل بإشراف فريق عمل من مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة وغير الربحية في نموذج مميّز للشراكة المجتمعية المستدامة.

وأكدت أنه سيعنى بتطوير الكوادر في مجال التطوع والتدريب على أعماله في مختلف المراحل المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة، بما في ذلك عمليات تدريب الأفراد في مختلف الفئات، إضافة إلى المؤسسات والهيئات المختلفة.

ولفتت إلى أهمية تبنّي المؤسسات التعليمية للمبادرات التطوعية والإنسانية، مشيدة بدور مبادرة «زايد العطاء»، خلال السنوات الماضية، في نشر رسالة التطوع والعطاء محلياً وعالمياً.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر