"مواصفات": 1500 مركبة في الدولة طبقت تعديلات فنية على الهيكل والمحرك

كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، عن بلوغ عدد المركبات التي أجرت تعديلات على الهيكل والمحرك والمسجلة في قاعدة بيانات الهيئة 1546 مركبة حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأكد أن سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن اللائحة الخاصة باشتراطات السلامة للمركبات (المعدلة) يسري تطبيقها على مستوى الدولة، بالتنسيق والتكامل مع وزارة الداخلية وإدارات المرور وجهات الترخيص في كل إمارة، وقد جاء الهدف الرئيس من استحداثها وتطبيقها لتحقيق زيادة في معدلات السلامة والأمان على الطرق.

وطبقت الهيئة منذ مطلع شهر يونيو من العام الماضي، الاشتراطات الاتحادية الجديدة للمركبات المعدلة، بهدف القضاء على فوضى وعشوائية أسواق تزويد المركبات، وتم منع الترخيص عن المركبات المخالفة لتلك الاشتراطات، بالتنسيق مع وزارة الداخلية وجهات الترخيص في الدولة.

وأكد سعادته أن المركبات المزودة والمعدلة من دون ضوابط تشكل جزءاً من تحديات الأمان والسلامة سواء للأفراد أو الممتلكات العامة والخاصة، في حين تتضمن اللائحة الفنية التي أصدرتها الهيئة اشتراطات فنية ينبغي توافرها في الورش ومراكز الخدمة المعنية بإجراء تعديلات على المركبات.

وتم إعداد هذا النظام الإماراتي المتطور بالتعاون مع (اتحاد سيما الدولي لتعديل المركبات) في الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح التجربة الإماراتية علامة فارقة في محيطها الإقليمي، التي طورت من خلالها "مواصفات" اشتراطات اتحادية إلزامية لهذا النوع من المركبات.

وتتطرق حدود التعديل إلى طول وارتفاع المركبة المعدلة، واشتراطات ينبغي اتباعها عند إجراء تعديل في أنظمة التبريد والعادم، وزيادة قوة وعزم المركبة، أو إجراء تغييرات في مظهرها الخارجي، بصورة تضمن تقليص التأثير السلبي لمرور هذه المركبات على الطرق، أو تشكيلها لخطورة ما على الجمهور من مرتادي الطريق، أو الممتلكات العامة والخاصة.

تويتر