14 كيلومتراً إضافية للوصول إلى منازلهم.. و«طرق دبي» تؤكد وجود طرق بديلة وتعد بحلول مستقبلية

سكان «ذا فيلا» يشكون إغلاق طريق مختصر إلى شارع محمد بن زايد

سكان «ذا فيلا» طالبوا بحلول تختصر مسافة الوصول إلى منازلهم. تصوير: مصطفى قاسمي

شكا سكان في المشروع السكني «ذا فيلا»، الواقع في «دبي لاند»، لـ«الإمارات اليوم»، من بُعد المداخل والمخارج من شارع الشيخ زايد بن حمدان إلى منازلهم، في أعقاب إغلاق الطريق المؤدي إلى شارع الشيخ محمد بن زايد، مؤكدين أن إغلاق الطريق تسبب في توجههم لطريق آخر يضيف نحو 14 كيلومتراً للوصول إلى بيوتهم، في وقت أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وجود طرق بديلة يمكن استخدامها، لافتة إلى أنها تستغرق المدة الزمنية التي كان السكان يستغرقونها لسلك الطرق الفرعية، إلا أنها أكثر أمناً من الناحية المرورية.

خيارات آمنة

أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي لـ«الامارات اليوم»، أن الطرق البديلة توفر خيارات آمنة، مقارنة بالطرق المؤقتة، التي كان يستخدمها السكان خلال مراحل تنفيذ إنشاء شارع الشيخ زايد بن حمدان، مشيرة إلى عزمها تنفيذ خطة مستقبلية لتوفير مداخل إضافية من جميع الاتجاهات.

وأضافت الهيئة أن «هنالك خطة مستقبلية لتوفير مداخل إضافية، من خلال تنفيذ تقاطع مجسر يوفر الحركة في جميع الاتجاهات من شارع الشيخ زايد بن حمدان، وفقاً للدراسات المرورية المعتمدة للمشروعات التطويرية في المنطقة».

ويطالب سكان في «ذا فيلا» الهيئة بفتح نقطة للدوران إلى الخلف (U Turn) على مسافة غير بعيدة من المدخل عند الدخول والخروج من التجمع، أو بناء دوار أو تقاطع يسمح بانسياب الحركة من اتجاهات مختلفة، أو تنفيذ أي تصميم آخر من شأنه اختصار مسافة الوصول إلى منازلهم من شارع الشيخ زايد بن حمدان، الذي افتتحته الهيئة قبل أسابيع، وأغلقت معه الطريق الفرعي منه نحو «ذا فيلا». ويبلغ عدد سكان التجمع نحو 6000 شخص يقطنون في 1800 فيلا.

وأكد سكان في التجمع، إغلاق المدخل المباشر الذي يؤدي إلى الحي السكني من شارع الشيخ محمد بن زايد، وتحويله إلى دوار قريب من المرابع العربية، يقع على مسافة سبعة كيلومترات للدوران منه إلى الخلف، وقطع مسافة أخرى مماثلة للوصول إلى منفذ للولوج منه إلى الحي، ما زاد 14 كيلومتراً إضافية إلى رحلة الخروج والدخول إلى الحي. وعبّروا عن صعوبة قطع هذه المسافة ذهاباً وإياباً في كل مرة يدخلون فيها الحي من شارع الشيخ محمد بن زايد، مشيرين إلى أنهم اضطروا إلى تعديل أوقاتهم للتوجه إلى أعمالهم، على الرغم من أن ذلك زاد من أعبائهم اليومية، بسبب استهلاكهم المزيد من الوقت.

وأكدوا أتهم يعتزمون التقدم بعريضة شكوى وتظلم إلى «هيئة الطرق» يشرحون فيها معاناتهم، ويطلبون فيها حلاً سريعاً لمشكلتهم، يختصر الوقت والجهد.

من ناحيتها، أكدت الهيئة، أن هناك طرقاً بديلة عدة، عبر شارعي محمد بن زايد والإمارات، يمكن استخدامها للوصول إلى شارع الشيخ زايد بن حمدان من التجمع السكني «ذا فيلا»، وذلك في ردها على مطالب سكان في المشروع بتوفير مداخل ومخارج قريبة ومباشرة.

وقالت الهيئة، إن افتتاحها شارع الشيخ زايد بن حمدان، تضمن مدخلين ومخرجين مباشرين لمشروع «ذا فيلا»، الذي رفع بدوره من الطاقة الاستيعابية لحركة الدخول والخروج للمشروع، ورفع مستوى السلامة المرورية بدلاً من الطريق المؤقت الذي كان يفتقر لوسائل السلامة المرورية.

وأوضحت الهيئة، أنه يمكن لسكان المنطقة الذين كانوا يستخدمون الطريق المؤقت قادمين من شارع الشيخ محمد بن زايد، استخدام الطرق البديلة، منها شارع لطيفة بنت حمدان، والشارع المجاور للقرية العالمية، ومن ثم استخدام شارع الشيخ زايد بن حمدان وصولاً إلى منطقة «ذا فيلا»، وقطع المسافة نفسها التي كانوا يقطعونها عند استخدام الطريق المؤقت، إلا أنها تتميز بوجود معايير سلامة مرورية أكثر من الطرق المؤقتة.

وأضافت أنه يمكن أيضاً لسكان مشروع «ذا فيلا» استخدام المدخل من شارع الإمارات، مؤكدة أن مشروعات الطرق أتاحت بدائل عدة للوصول من وإلى مناطق السكن.

تويتر