«الرقابة النووية» تستعرض مستجدات الخطة التشغيلية

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية اجتماعه الثاني، في العام الجاري، بهدف استعراض مستجدات الخطة التشغيلية والمبادرات لهذا العام.

واطلع المجلس على مستجدات طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدتين الأولى والثانية لمحطة براكة للطاقة النووية، في منطقة الظفرة، فضلاً عن عمليات التفتيش الخاصة بالمحطة، لضمان الالتزام بمتطلبات الأمان والأمن، والضمانات التي تتطلبها الهيئة.

وأجرت الهيئة 40 عملية تفتيش في محطة براكة، العام الماضي، شملت التحقق من تدريب المشغلين، والبرنامج التأهيلي للموظفين، فضلاً عن الاطلاع على الجاهزية المؤسسية لتشغيل الوحدة رقم واحد، والأمن المعلوماتي، وتخزين الوقود النووي، وغيرها من المتطلبات.

وقدمت الهيئة تقريرها لعام 2017، حول منجزات لجنة الوقاية من الإشعاع، وجهودها في هذا الشأن على مستوى الدولة.

كما ناقش مجلس الإدارة مذكرة تفاهم، سيتم توقيعها بين الهيئة مع المجلس الإسباني للأمان النووي، تتعلق بتبادل المعلومات الخاصة بالأمان النووي والرقابة، إضافة إلى تناولها الأمن والأمان النووي لمحطات الطاقة النووية والمواد المشعة.

يشار إلى أنه تم تأسيس الهيئة الاتحادية للرقابة النووية لدولة الإمارات عام 2009، من أجل الرقابة على كل الأنشطة المتعلقة بالمجال النووي، وإصدار التراخيص لاستخدام المواد المشعة بالدولة، تماشياً مع مقتضيات القانون الاتحادي للاستخدام السلمي للطاقة النووية.

 

تويتر