مؤسسات ترفع نسبة التوطين عبر توظيف مجنَّدي الخدمة الوطنية

80 مؤسسة حكومية وخاصة تعلن عن شواغر وظيفية للمواطنين

المعرض شهد تقديم فرص وظيفية ومنح دراسية لمجندي الخدمة الوطنية داخل الدولة وخارجها. تصوير: إريك أرازاس

أعلنت شركات ومؤسسات وطنية مشاركة في فعاليات معرض توظيف مجندي الخدمة الوطنية الثالث، الذي انطلق أمس في أبوظبي، توفر عشرات الوظائف في القطاعات المختلفة، لخريجي الخدمة الوطنية، مؤكدة سعيها الجاد إلى تعيينهم، ورفع مستوى التوطين في إداراتها المختلفة.

جهات مشاركة في المعرض

دبي التجاري

قال عبدالقادر سالم، من بنك دبي التجاري، إن البنك يوفر وظائف متنوعة للمواطنين من خريجي الخدمة الوطنية حاملي شهادات الثانوية العامة والبكالوريوس، في مجالات الحسابات والتمويل والصرافة والهندسة والائتمان وغيرها، فيما تتفاوت الرواتب حسب الخبرة والمؤهل الدراسي.

جمارك دبي

ذكرت رقية علي، ضابط توظيف في جمارك دبي، أن مشاركة الدائرة في المعرض تستهدف رفع نسبة التوطين عبر استقطاب خريجي الخدمة الوطنية.

وكشفت عن توافر 132 شاغراً، من بينها 86 شاغراً في قطاع التفتيش، والأخرى شواغر إدارية، مشيرة إلى أن متطلبات التقديم تتطلب إنهاء الخدمة الوطنية، إذ يتم تعيين المتقدم على الدرجة الثامنة مفتشاً إذا كان خريج ثانوية عامة، فيما يتم تعيين خريج البكالوريوس ضابط تفتيش في جميع التخصصات المتوافرة.

مبادلة

أكدت مدير إدارة التوظيف في شركة مبادلة، شيخة سعيد الهاجري، أن مشاركة الإدارة في معرض الخدمة الوطنية تهدف الى استقطاب كوادر وطنية للعمل في القطاعات المختلفة في الشركة والشركات التابعة لها ورفع نسبة التوطين، حيث توفر حالياً 130 وظيفة شاغرة في قطاعات الصناعة والطيران والصحة.

مصرف الهلال

قال الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال، أليكس كويلو، إن المصرف أطلق العديد من مبادرات التوطين، بما في ذلك برنامج رواد الهلال الذي يستهدف خريجي جامعات الإمارات، الذين يحملون شهادات البكالوريوس في تخصصات مثل المالية والمحاسبة والتسويق والأعمال وتكنولوجيا المعلومات، إذ يوفر البرنامج فرص التدريب أثناء العمل، والتطوير التقني، وتنمية المهارات القيادية، فضلاً عن إتاحة الوظائف في مجال الأعمال التي يتم التدرب عليها عند الانتهاء منها.

الإمارات العالمية للألمونيوم

توفر شركة الإمارات العالمية للألمونيوم نحو 50 وظيفة للمواطنين خلال العام الجاري في مجالات ذات صلة بالعلوم والتقنية والهندسة بمختلف فروعها.

وقال مدير التوظيف في الشركة، سلطان البستكي، إن لدى الشركة حالياً نحو 8000 موظف، منهم 1000 موظف يعملون في مكاتب الشركة خارج الدولة.

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

أكدت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أن عدد العاملين في المؤسسة وشركاتها التابعة لها حالياً يزيد على 2500 موظف وموظفة، بنسبة توطين 60%. ويبلغ عدد مشغلي المفاعلات النووية السلمية المؤهلين 55 مختصاً، تزيد نسبة الإناث بينهم على 20%.

كما تم تخريج 511 طالباً وطالبة في برنامج المنح الدراسية «رواد الطاقة»، ويلتحق بالبرنامج حالياً 141 طالباً وطالبة.

ويشارك في المعرض أكثر من 80 مؤسسة حكومية وخاصة بمبادرة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية لتأمين مستقبل المجندين المهني والتعليمي، بعد إتمامهم متطلبات برنامج الخدمة الوطنية.

وتفصيلاً، افتتح رئيس هيئة الإدارة والقوى البشرية في القيادة العامة للقوات المسلحة، اللواء الركن سالم غافان الجابري، أمس، فعاليات معرض توظيف مجندي الخدمة الوطنية الثالث الذي تنظمه القيادة العامة للقوات المسلحة ممثلة بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، في الفترة ما بين 25 و27 مارس 2018 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وأكد الجابري أن «المعرض يقدم لخريجي برنامج الخدمة الوطنية فرصة الحصول على وظائف تناسب تطلعاتهم ومؤهلاتهم العلمية، كما يمنحهم خيارات متعددة، بسبب اختلاف الجهات العارضة، وتنوع قطاعاتها».

وشدد على أن «مجندي الخدمة الوطنية يبرهنون على امتلاكهم الجاهزية للعمل في القطاعات كافة بعد إكمالهم خدمتهم الوطنيّة، إذ تنعكس المفاهيم التي تعززها مراحل التدريب على مردودهم الوظيفي»، مشيراً إلى الالتزام والضبط والربط والإخلاص والتفاني.

ويقدّم المعرض في دورته الثالثة الفرصة لمجندي الخدمة الوطنية للحصول على وظائف مختلفة في القطاعات الحكومية والخاصة المشاركة فيه، إذ تستقطبهم جهات التوظيف بعد انتهائهم من البرنامج التدريبي، لتقدم هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الدعم اللازم لهم، وتسهل الإجراءات على الطرفين لتحقيق نتائج أسرع.

ويقام على هامش المعرض هذا العام حلقات شبابية وورش عمل تتناول محاور عدة، تتعلق بمستقبل الشباب وتهيئتهم للحياة المهنية والاجتماعية.

وقال رئيس اندكس القابضة، الدكتور عبدالسلام المدني، إن مؤسسة الإمارات للصناعات العسكرية، الراعي البلاتيني للمعرض هذا العام، قدمت فرصاً توظيفية ومنحاً دراسية من مختلف الاختصاصات للمتقدمين من مجندي الخدمة الوطنية داخل الدولة وخارجها، في حين شارك في المعرض هيئات حكومية مختلفة من كل من شرطة أبوظبي وشرطة دبي وهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، وقدّمت وظائف للمجندين الخريجين. وشهد المعرض أيضاً مشاركة وزارة الداخلية وجامعات وهيئات أكاديمية ومراكز تعليمية وتدريبية. كما كان للقطاع المصرفي دور بارز في المشاركة بالمعرض هذا العام من خلال توفير فرص مختلفة للشباب والفتيات من مجندي الخدمة الوطنية. ومن المشاركين ضمن هذا القطاع لهذا العام كل من: بنك أبوظبي التجاري، البنك التجاري الدولي، مصرف الشارقة الاسلامي، مصرف الهلال، بنك الإمارات دبي الوطني.

وقال مدير عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، الدكتور عبدالرحمن جاسم الحمادي، إن «مشاركة المعهد في معرض مجندي الخدمة الوطنية تأتي في إطار حرصه على التفاعل مع المبادرات الوطنية الهادفة».

وأضاف أن «المعهد يسعى إلى استقطاب خريجي الخدمة الوطنية، الذين هم على قدر من المسؤولية والانضباط، لاستكمال دراستهم في المعهد الذي يتبنى رؤية طموحة يسعى من خلالها إلى الارتقاء بمهارات وقدرات المواطن من الجانب المعرفي والعملي».

وأوضح أن «المعهد يطرح تخصصات فنية ومهنية تفيد القطاعات الاقتصادية والصناعية كبرنامج الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، وبرنامج صيانة الطائرات، وبرنامج فني وتشغيل القطارات، وبرنامج إدارة الإمداد والخدمات اللوجستية، وبرنامج الصحة والسلامة البيئية، وبرنامج التحاليل المخبرية والفنية، وبرنامج خدمة وإسعاد المتعاملين، وبرنامج الإدارة المالية والمحاسبة، وبرنامج الإنتاج الإعلامي والإبداعي».

من جانبه، أكد مدير جامعة زايد، الدكتور رياض المهيدب، أن الجامعة نجحت خلال الدورة الماضية من المعرض في استقطاب أكثر من 280 طالباً، ما يشكل نسبة تتجاوز الـ80% ممن استكملوا الخدمة الوطنية والاحتياطية، وسهلت السبل أمامهم للعودة إلى مقاعد الدراسة، والانتظام في التحصيل الأكاديمي.

تويتر