%16 ممن شملهم استطلاع الموقع التابع للوزارة رفضوا فكرة العمل في مناطق تبعد عن منازلهم. تصوير عبدالله حسان

«توطين»: 84% من الباحثين عن عمل يقبلون بوظائف في «مناطق بعيدة»

كشف استطلاع رأي أجراه موقع «توطين» التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين، أن 84% من الشباب المواطنين الباحثين عن فرص وظيفية، أبدوا استعداداً لقبول وظائف في مناطق تبعد عن منازلهم ومدنهم، إذا كانت الوظيفة مناسبة، لافتاً إلى أن الاستفسار عن الرواتب مثّل أولوية لنحو 39% من المشاركين في الاستطلاع عند سؤالهم عن أهم تساؤلاتهم خلال المقابلات الوظيفية.

وتفصيلاً، أجرى الحساب الرسمي لـ«توطين» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، استطلاع رأي جاء في شكل أسئلة متتالية موجهة للشباب المواطنين المتفاعلين مع الموقع التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين، كشف مجمل الإجابات عنها عن جدية الشباب في السعي للحصول على فرص عمل دون النظر للتحديات المتعلقة بالطموح في الوظيفة المثالية، أو حتى بُعد جهة العمل عن مقر الإقامة.

وبدأ الاستطلاع بسؤال عن أهم الاستفسارات التي يمكن للباحث عن عمل أن يطرحها خلال المقابلة الوظيفية، فجاء سؤال الراغب في العمل عن «الراتب الذي سيتقاضاه» في المركز الأول، بنسبة 39% ممن تفاعلوا مع الاستطلاع، تلاه السؤال عن «طبيعة بيئة العمل»، بنسبة 36%، وأخيراً السؤال عن «مسار التطور الوظيفي» بنسبة 25%.

كما طرح الاستطلاع سؤالاً آخر يتعلق بمقابلة العمل أيضاً، إذ تطرق إلى أبرز النقاط التحضيرية خلال هذه المقابلة، فاتفق 44% على أن تركيزهم سينصب على التعرف إلى الوظيفة، ومدى ملاءمتها لهم، قبل الإقدام على إجراء المقابلة، فيما أكد 32% أنهم سيركزون على إعداد وتنظيم السيرة الذاتية بما يناسب الوظيفة المطروحة، وأشار 24% إلى أنهم سيسعون أولاً إلى معرفة كل المعلومات الممكنة عن الشركة أو جهة العمل.

4 أهداف لـ«توطين»

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين أربعة أهداف للبرنامج الوطني لتوظيف الكوادر الوطنية في القطاع الخاص: أولها تعزيز مشاركة الموارد البشرية الوطنية في القطاع الخاص، وضمان استمراريتهم في العمل بما يحقق تطلعاتهم المهنية والعملية. والثاني تأهيل الموارد البشرية الوطنية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية. ويتمثل الهدف الثالث في توفير منصة إلكترونية ذكية سلسة وميسرة للاستقطاب، مبنية على أفضل الممارسات العالمية. أما الهدف الأخير فهو توفير مزايا وحوافز للمنشآت المسجلة في الوزارة، التي تعمل على توظيف الموارد البشرية الوطنية، وتأهيلهم وتدريبهم.

• %36 ممن تفاعلوا مع الاستطلاع سألوا عن «طبيعة بيئة العمل».

وتضمّن الاستطلاع سؤالاً نصه: «إذا عرضت عليك وظيفة تناسب مؤهلاتك وطموحاتك، إلا أنها تبعد مسافة ساعة كاملة بالسيارة عن مقر إقامتك، هل ستقبل بها؟»، أجاب عنه 84% ممن شاركوا في الاستطلاع، بـ«نعم»، مقابل 16% رفضوا فكرة العمل في مناطق تبعد كثيراً عن منازلهم.

وآخر أسئلة استطلاع «توطين» تمثل في سؤال حمل إجابتين، نصه: «بالنسبة لمن يبحث عن وظيفة لمدة سنة وأكثر، ما هي برأيكم الأولوية، الانتظار والبحث حتى الحصول على الوظيفة المثالية، أم القبول بوظيفة مناسبة حتى إن لم تكن الأمثل؟»، فأبدى 19% من المشاركين رغبة في الانتظار الى حين الحصول على الوظيفة المأمولة، فيما أكد 81% استعدادهم للقبول بأي وظيفة مناسبة إلى حين تحقق طموحاتهم.

ولم يكتفِ المشاركون في الاستطلاع بالإجابة عن هذا السؤال فحسب، وإنما عدد كثيرون منهم الأسباب التي دفعتهم لإجاباتهم، إذ قال أحدهم: «أدخل ميدان العمل، لكي أبني سيرتي الذاتية، وإذا أثبتّ جدارة فسأحصل على وظيفة أفضل».

وأكد آخر أن «الانتظار في البيت إلى حين الحصول على الوظيفة المثالية يعد تضييعاً للوقت»، معتبراً أن «الحل يكمن في العمل لدى القطاع الخاص».

وأفاد ثالث بأنه يفضل الحل الثاني (العمل في وظيفة مناسبة) بشكل مؤقت، مع السعي للبحث عن الوظيفة التي يطمح لها.

في المقابل، اختار آخرون الانتظار في البيت الى حين الحصول على وظيفة الأحلام، إذ قال أحدهم: «لو دخلت مجالاً غير الذي أطمح إليه فسأستنزف جهدي ولن أحقق طموحي»، فيما رأى آخر أن «الحل الوسط يتمثل في بدء مشروع صغير أو الشراكة في مشروع حتى الحصول على الوظيفة التي أطمح إليها»، بينما اختتمت إحداهن بالقول: «قبلت بوظيفة لم تكن الأمثل، وتم استغلالي، وظللت خمس سنوات من دون ترقية، وعلى الدرجة والمسمى نفسهما، بينما المهام زادت».

ووفقاً لموقع «توطين» فإنه يتم تسجيل المواطن الباحث عن عمل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة، ومن ثم الانتقال إلى قائمة الخدمات، ثم «بوابة التوطين»، والنقر على «الباحثين عن عمل»، وبعد استكمال تعبئة البيانات، ستصله رسالة نصية بتفعيل حسابه، وفي حال وجود نقص بالبيانات سيُطلب منه التواصل مع خدمة المتعاملين لاستكمال النواقص وتفعيل الحساب.

وأشارت إلى أن متطلبات تسجيل طلب التوظيف تتمثل في: خلاصة قيد، شهادة حسن سير وسلوك، الرقم الموحد، صورة عن جواز السفر، بجانب تعبئة نماذج التسجيل في بوابة التوطين بشكل صحيح.

الأكثر مشاركة