نصف سكان المعمورة محرومون الرعاية الصحية

أدهانوم: توفير نظام صحي فعّال مرهون بقرار سياسي

صورة

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن «توفير نظام صحي شامل وفعّال هو خيار، لأنه مرهون بقرار وإرادة سياسية»، لافتاً إلى أن «نصف سكان المعمورة، أي ما يعادل 3.5 مليارات شخص، غير قادرين على الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية».

تيدروس أدهانوم:

«كل دولار تصرفه الحكومات على تأسيس نظام صحي فعال، يعود بـ20 دولاراً من الربح».

وأضاف، خلال جلسة بعنوان: «هل يمكن أن نعيش في عالم خالٍ من الأوبئة والآفات؟»، ضمن القمة العالمية للحكومات، أمس، أن «كل دولار تصرفه الحكومات على تأسيس نظام صحي فعال يعود بـ20 دولاراً من الربح الناتج عن الاستثمار في طاقات جيل صحي قادر على الإنتاج والعطاء»، مضيفاً أن «الاستثمار في مؤسسات رعاية صحية يعني الاستثمار في بناء مجتمع قادر اقتصادياً واجتماعياً».

وقال أدهانوم، إن «النظام الصحي الضعيف والهشّ في أي بلد في العالم، لا يهدد ذلك البلد فقط، بل يمثل تهديداً وخطراً على حياة شعوب العالم بأكمله، لأنه ممكن أن ينتشر من مكان إلى آخر»، مشيراً إلى أن «ذلك يمثل أهم التحديات التي تواجهها منظمة الصحة العالمية».

ولفت إلى أن «غياب المرافق الصحية في أي منطقة، أو ارتفاع أسعار الدواء والعلاج، أو عدم توافره، يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة بسهولة وسرعة، الأمر الذي تجب مواجهته باتخاذ إجراءات وقائية واحترازية تمنع حدوثه».

وأعرب عن تقديره لرؤية الهند بعيدة المدى، إذ أعلنت رفع حجم الميزانية المرصودة لتعزيز مؤسسات الرعاية والخدمات الصحية بـ12% عن الأعوام السابقة، مؤكداً أن ذلك سيعود بالنفع والفائدة على مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، ويصب في مسيرة التنمية والبناء التي تواصل الهند المضي بها.

تويتر