إغلاق فتحات جانبية وتركيب إنارة وتغيير السياج على جانبي الطريق

تأجيل افتتاح «الدائري - رأس الخيمة» لعدم التزام الشركة المنفذة بتوصيات لجنة الطرق

نسبة إنجاز المشروع تجاوزت 90% وافتتاحه يخفف من كثافة المركبات القادمة إلى رأس الخيمة. من المصدر

أجلت لجنة الطرق المشتركة بين قسم الهندسة المرورية في إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، ودائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، افتتاح مشروع طريق الدائري - رأس الخيمة، لعدم تنفيذ الشركة المنفذة للمشروع المقترحات والتوصيلات التي تقدمت بها اللجنة، إذ كان من المقرر افتتاح الطريق يوم الخميس الماضي، وأعطت اللجنة المشتركة المقاول 10 أيام لتنفيذ المقترحات قبل افتتاح الطريق رسمياً.

وقال رئيس قسم الهندسة المرورية، العقيد أحمد الصم النقبي لـ«الإمارات اليوم» إن اللجنة طلبت من الشركة إغلاق الفتحات الجانبية على الطريق لمنع دخول المركبات للطريق السريع والتسبب في وقوع حوادث مرورية، لوجود عزب للمواطنين على جانبي الطريق، كما طلبت اللجنة توفير الإنارة وفقاً للمعايير والشروط المتفق عليها، كما أوصت اللجنة بتغيير السياج على جانبي الطريق وصيانة الأجزاء التالفة منه، وإضافة خدمات جانبية على الطريق منها تشييد جوانب الطريق، إضافة إلى إجراء بعض أعمال الصيانة بجانب الجسر الموجود عند مخرج 126 على طريق شارع الشيخ محمد بن زايد.

ولفت إلى أنه من أسباب رفض اللجنة فتح الطريق عدم وجود مسار أو شارع يسهل وصول المركبات إلى جهة عوافي، ما سيؤدي إلى حدوث ازدحامات مرورية خانقة أسفل الجسر للمركبات.

وذكر أن مشروع طريق الدائري في رأس الخيمة ينقسم إلى مرحلتين، وتتضمن المرحلة الأول فتح الطريق من مخرج 126 من شارع الشيخ محمد بن زايد وصولاً إلى جسر عوافي، ومن المفترض افتتاحه بعد 10 أيام أو أسبوعين فور انتهاء الشركة المنفذة للمشروع من تنفيذ توصيات اللجنة المشتركة، وتابع أن المرحلة الأولى ستخفف من كثافة المركبات في الشوارع الحيوية والرئيسة في مدينة رأس الخيمة، خصوصاً على شارع الوكالات وشارع محمد بن سالم.

وأضاف أن المرحلة الثانية تتضمن افتتاح الطريق من جسر عوافي مروراً بالفحلين والسيح وصولاً إلى مدينة شمل في الربع الأول من العام المقبل، ولكن دون أن يتم افتتاح الجسور على الطريق، الذي من المتوقع افتتاحها منتصف العام المقبل.

من جهته، قال مدير عام دائرة الخدمات في رأس الخيمة، المهندس أحمد الحمادي، إن المقاول المسؤول عن تنفيذ مشروع طريق الدائري - رأس الخيمة، وعد بافتتاح الطريق بشكل رسمي أمام حركة المركبات من بداية مخرج 126 على شارع الشيخ محمد بن زايد خلال 10 أيام مقبلة بعد الانتهاء من تنفيذ التوصيات والملاحظات.

وأوضح أن نسبة إنجاز المشروع تجاوزت 90%، وأن افتتاحه بشكل رسمي سيخفف من كثافة المركبات القادمة إلى رأس الخيمة، وسيسهل الطريق أمام المركبات المتوجهة إلى مناطق الغيل وأذن سهيلة والخران، وتابع أن المشروع يعتبر من أكبر مشروعات ربط الطرقات في الدولة، والذي يتم تنفيذه ضمن مبادرات رئيس الدولة.

وأشار إلى أن الدائرة لا ترغب في افتتاح الطريق دون أن تتوافر فيه معايير الأمان والسلامة المرورية، باعتباره طريقاً حيوياً يربط من رأس الخيمة من مخرج 126 على طريق الشيخ محمد بن زايد وصولاً إلى حديقة صقر وإلى طريق مطار رأس الخيمة ضمن المرحلة الأولى.

وذكر أن الطريق سيربط عدداً من المناطق السكنية الحديثة في الإمارة، ومنها مدينة الشيخ خليفة ومنطقة بطين السمر ومنطقة الحمرانية وعوافي والدقداقة وسهيلة والسيح وشمل، كما يسهم المشروع في سرعة وصول المركبات لمستشفى الشيخ خليفة التخصصي.

وتابع أن الدائرة اقترحت إنشاء دوار مؤقت يتلاقى مع طريق المطار وطريق الدائري الجديد ليسهل حركة المرور من وإلى طريقي المطار والدائري، حتى لا تتأثر حركة المرور للمركبات المتوجهة إلى منطقة المطار، والذي يشهد ازدياداً في عدد السياح القادمين إلى الإمارة لزيارة المناطق الجبلية والسياحية.

تويتر